باتريسيا جلاد

100 ألف ليرة جديدة أصغر حجماً

24 تشرين الثاني 2023

02 : 00

أعلن مصرف لبنان انه سيضع في التداول اعتباراً من 1 كانون الأول ورقة نقدية جديدة من فئة 100 ألف ليرة، تحمل توقيع حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة وتوقيع نائب الحاكم الأول وسيم منصوري. ويطرح هذا الإعلان علامات استفهام حول سبب طباعة تلك العملة اولاً، وثانياً عدم العمل لطباعة ورقة الـ500 الف او المليون ليرة للتخفيف من مشقّة حمل الليرات بأكياس النايلون من قبل المواطنين لتسديد الفواتير أو الرسوم المترتّبة عليهم؟



وفي هذا المجال أوضح مصرف لبنان في بيان أصدره تزامناً مع بيان الإعلان عن اصدار 100 ألف ليرة جديدة، أن «قرار طباعة الإصدارين المذكورين اتخذ منذ 29 تشرين الأول من العام 2022 تعزيزاً لمخزون مصرف لبنان من الأوراق النقدية من ضمن سياسة التحوّط التي يقتضي على المصارف المركزية إتخاذها. والفترة الزمنية التي تفصل بين تاريخ طلب طباعة الأوراق النقدية من الشركة المعنية وتاريخ التسليم لا تقلّ عن 9 اشهر. وهذا ما يبرّر إصدارها قريباً. وهذا الإصدار لا علاقة له بحجم النقد المتداول الذي يبقى محصوراً بالسياسة النقدية المعتمدة من مصرف لبنان».



لا تأثير على السياسة النقدية ولا المالية


واكّد هذا الأمر الخبير الإقتصادي والمالي نسيب غبريل في تصريح الى «نداء الوطن»، اذ قال إن «طبع الـ100 ألف ليرة ليس له أي تأثير لا على السياسة النقدية ولا على السياسة المالية، ولا على الوضع الإقتصادي. إنما هو موضوع تقني بحت من قبل مصرف لبنان». لافتاً الى أن «المصارف المركزية في كل دول العالم تقوم بتلك الخطوات بشكل روتيني من وقت الى آخر، من دون أية خلفيات». وحول سبب عدم طباعة ورقة اكبر مثل الـ 500 ألف ليرة اوالمليون ليرة، قال ان هذا الأمر مختلف. فاقتراح القانون الذي قدّمه نواب الى لجنة المال والموازنة لطبع هذه الفئة من العملات لا يزال ينتظر معاودة مجلس النواب مزاولة عمله بشكل طبيعي ليناقش هذا المشروع ويصوّت عليه، لا يمكن مقاربة طباعة الـ 100 ألف ليرة بالـ500 ألف، اذ ليس هناك من علاقة».



مواصفات الورقة النقدية


وتتمتّع الورقة النقدية الجديدة بالمواصفات التالية:


1 - إن تاريخ إصدار الورقة النقدية الجديدة هو 3 تموز 2023.


2 - قياس الورقة النقدية الجديدة أصغر من قياس الورقة النقدية المتداولة حالياً من الفئة عينها، اذ يبلغ طولها 135 مليمتراً وعرضها 66 مليمتراً.


3 - إن لون الورقة النقدية الجديدة هو ذات لون الورقة النقدية المتداولة حالياً من الفئة عينها.


4 - إن تصميم الورقة النقدية الجديدة هو ذات تصميم الورقة النقدية المتداولة حالياً من الفئة عينها باستثناء طباعة الرقم 100 ألف ليرة بشكل عمودي على يمين الورقة.


5 - إن سمات الأمان هي ذاتها الموجودة على الورقة النقدية المتداولة حالياً من الفئة عينها.


وتوضع الأوراق النقدية الجديدة في التداول الى جانب الأوراق المتداولة حالياً من الفئة ذاتها.



ورقة 2 كانون الثاني


كما أحاط مصرف لبنان الجمهور علماً أنه سيضع ايضاً في التداول اعتباراً من 2 كانون الثاني 2024 ورقة نقدية جديدة من فئة 100 ألف ليرة تحمل توقيع نائب الحاكم الثاني بشير يقظان.


وتحمل تلك الورقة النقدية المواصفات نفسها المذكورة اعلاه علماً إن تاريخ إصدار الورقة النقدية الجديدة هو 1 آب 2023.