حماس تُسلّم رهائن بينهم تايلانديّون إلى الصّليب الأحمر الدوليّ

18 : 31

أعلنت مصادر مقرّبة من حماس الجمعة أن الحركة قامت بتسليم رهائن تم احتجازهم خلال هجومها على إسرائيل في السابع من تشرين الأول ونقلهم إلى قطاع غزة، إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر لتسليمهم لإسرائيل.


كما وأكّد مصدّرٌ مقرّب والسلطات التايلاندية، أن الحركة الفلسطينية أفرجت عن رهائن تايلانديّين "كبادرة" غير مدرجة في إطار الاتفاق الأساسي.


وقال مصدر مقّرب من حماس لوكالة فرانس برس: "قبل نصف ساعة تمّ تسليمُ الأسرى للصليب الأحمر الذي يسلمهم للطاقم المصري والطاقم الاسرائيلي المكلف استلامهم في معبر رفح".




وأكد مصدر ثانٍ هذه المعلومات.


على صعيد متّصل، أوضح مصدر مقرب من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أن "عدداً إضافيّاً من الأجانب التايلانديّين أُخلي سبيلُهم كبادرة من حماس".


وقال رئيس الوزراء التايلاندي سريتا تافيسين في منشورٍ عبر "اكس": "تم إبلاغي من الجانب الأمني ووزارة الخارجية بأنه تم بالفعل إطلاق سراح 12 رهينة تايلانديا".


وأشار إلى أنّ مسؤولي السفارة "في طريقهم لتسلّمهم"، مؤكداً أنّ كشف أسمائهم سيتم في وقت لاحق.


وتؤكد السلطات التايلاندية أن 25 شخصاً من رعاياها كانوا ضمن الرهائن الذين احتجزوا أثناء هجوم حماس على جنوب إسرائيل في السابع من تشرين الأول ونقلوا الى قطاع غزة.


وأوضح رئيس مكتب الإعلام الحكومي الإسرائيلي نيتسان تشين "أن الرهائن التايلانديين الـ12 الذين قررت حماس إطلاق سراحهم سيتم نقلهم إلى مستشفى أساف هروفيه جنوب شرق تل أبيب".


وبدأ صباح الجمعة سريان هدنة من أربعة أيام بين إسرائيل وحماس في قطاع غزّة، في اتفاق يتضمن الإفراج عن دفعة أولى من 13 رهينة من المدنيين، في أول تهدئة منذ بدء الحرب التي سقط فيها آلاف القتلى قبل أسابيع عدة.


وكانت قطر الوسيط الرئيسي إلى جانب مصر والولايات المتحدة توصلت إلى اتفاق الهدنة على أربعة أيام قابلة للتجديد يتم خلالها تبادل 50 رهينة محتجزين في غزة بـ150 معتقلاً فلسطينيّاً في السجون الإسرائيلية.



MISS 3