المتحدث باسم "الخارجيّة" القطريّة: إطلاق سراح أوّل 39 امرأةً وطفلاً فلسطينيّاً من السّجون الإسرائيليّة

21 : 22

أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد بن محمد الأنصاري، "اكتمال لمّ شمل الدفعة الأولى من الأسرى الفلسطينيين والمحتجزين الإسرائيليين المفرج عنهم مع عائلاتهم، تنفيذاً لاتفاق الهدنة الإنسانيّة في غزة الذي توصلت إليه إسرائيل وحركة المقاومة الإسلاميّة "حماس" بوساطة دولة قطر، وجمهوريّة مصر العربية، والولايات المتحدة الأميركيّة".


وأكّد أنّه "تمَّ إطلاقُ سراح أوَّل 39 امرأة وطفلاً فلسطينياً من السجون الإسرائيليّة، ولم شملهم مع عائلاتهم".


أضاف: "تمَّ جمعُ شمل أوّل 13 رهينة، وجميعهم من النساء والأطفال مع عائلاتهم في إسرائيل"، موضحاً أنّ "اللجنة الدولية للصليب الأحمر أشرفت على خروجهم بأمان من غزة كجزء من تنفيذ اتفاق الهدنة".


وأوضح الأنصاري أن "جهود الوساطة أسفرت أيضاً عن إطلاق سراح 10 مواطنين تايلنديّين ومواطناً فيليبينيّاً تمّ تسليمُهم للجنة الدوليّة للصليب الأحمر، خارج اتفاق الهدنة الإنسانية".


وأكد أن "شاحنات المساعدات الإنسانية، التي كان من المقرر أن تدخل غزة اليوم، تمكنت من عبور الحدود لإيصال الإمدادات والمساعدات الحيويّة إلى الأشقّاء الفلسطينيّين المُحاصرين في القطاع".


وقال: "إن دولة قطر حافظت على خطوط اتّصالٍ مباشرة مع طرفَي الاتفاق، واللجنة الدوليّة للصليب الأحمر طوال عمليّة تبادل الأسرى".


وأكد أن "دولة قطر تواصل مراقبة الوضع عن كثب، وتسهل تبادل المعلومات بين الطرفَين والصليب الأحمر في الوقت المحدد لضمان معالجة أي قضايا قد تحدثُ على الفور".


أضاف: "إنَّ دولة قطر لا تزال على اتصال وثيق مع شركائها الإقليميّين والدوليّين لضمان تنفيذ اتفاق الهدنة على الوجه الأكمل".


وأعرب عن "شكر دولة قطر للطرفَين على تعاونهما حتّى الآن والذي أنجح المرحلة الأولى من تبادل الأسرى"، كما عبّر عن "أمل دولة قطر في أن تشهد الأيام القليلة المقبلة تتويجَ الجهود الجارية بتمديد الهدنة، وصولاً إلى وقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزّة".

MISS 3