بالفيديو: الأردن يريد للهدنة بين إسرائيل وحماس أن تصبح "وقفاً دائماً لإطلاق النار"

13 : 30

 أكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي اليوم السبت رغبة بلاده في أن تتحول هدنة الأيام الأربعة بين إسرائيل وحركة حماس الى "وقف دائم لإطلاق النار" بعد أسابيع من الحرب في قطاع غزة.






وقال الصفدي في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيريه البرتغالي جواو غوميش كرافينيو والسلوفينية تانيا فاجون: "نحن كلنا نريد لهذه الهدنة أن تتحول الى وقف دائم لإطلاق النار ونهاية كاملة لهذا العدوان".



أضاف: "ثمة أصوات تتعالى الآن، وإذا ما نظرنا إلى المواقف الدولية نرى أن هناك تطوراً ملحوظاً في هذه المواقف باتجاه الدعوة لوقف إطلاق النار".



وتابع: "سيكون هناك اجتماع لمجلس الأمن في 29 من هذا الشهر ستحضره لجنة الاتصال العربية الإسلامية التي شكلها القادة في القمة العربية الاسلامية المشتركة، سنضغط جميعا من أجل أن يكون هناك قرار باتجاه وقف إطلاق النار".



وتضم لجنة الاتصال وزراء خارجية السعودية ومصر والأردن والسلطة الفلسطينية واندونيسيا ونيجيريا وتركيا، إضافة الى الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي. وزارت اللجنة بكين وموسكو ولندن وباريس للحضّ على وقف الحرب التي اندلعت بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في السابع من تشرين الأول الماضي.



وحذّر الصفدي من أنه "إذا لم يتم اتخاذ هذا القرار فمجلس الأمن مسؤول عن إدامة هذه الهمجية التي يمثلها العدوان الإسرائيلي على أهلنا في غزة"، مؤكداً أن "إسرائيل لم تلتزم بقرارات مجلس الامن في السابق وإذا لم تلتزم (في المستقبل) فعلى المجتمع الدولي أن يواجه التحدي الأكبر لمصداقيته".



واعتبر أن إسرائيل "ترتكب جرائم حرب في خرق واضح" للقانون الدولي، متوجهاً بالسؤال الى المجتمع الدولي عما سيقوم به "إن استمرت اسرائيل بالضرب بعرض الحائط إرادتكم وقراراتكم".



وتابع: "هل سيسمح لاسرائيل بأن تستمر بقتل الأبرياء وتدمير بيوتهم؟ أم سيتخذ المجتمع الدولي موقفاً واضحاً منسجماً مع القانون الدولي؟".


MISS 3