ميقاتي يلتقي إردوغان... واليونيفيل في مرمى النيران الإسرائيلية

الهدنة في يومها الثاني... خروقات بالجملة واستكمال تبادل الأسرى

02 : 00

في اليوم الثاني للهدنة التي اتفقت عليها إسرائيل وحماس لوقف القتال في غزة وتسليم الرهائن، كان من المقرر أن يتم تبادل الأسرى صباح يوم السبت إلا أن تأخيراً حصل من الجانب الإسرائيلي زاد القلق في صفوف حماس.


جهود مصرية – قطرية لإنهاء الصفقة


وفيما أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحماس، تأخير إطلاق سراح الدفعة الثانية من الأسرى الإسرائيليين حتّى تلتزم إسرائيل ببنود اتفاقيّة الهدنة الموقعة بإدخال الشّاحنات الإغاثيّة لشمال قطاع غزة، قالت مصادر أمنيّة إسرائيلية إنّ أسباباً فنّيّة وراء تأخّر بدء عملية الإفراج عن المُحتجزين.


الجهود القطرية – المصرية لعبت دوراً بارزاً في إنهاء الأزمة التي أدَّت إلى تأخير الدّفعة الثّانية من صفقة التبادل، وأكّد المتحدث باسم وزارة الخارجيّة القطريّة، ماجد الأنصاري تذليل العقبات عبر الاتصالات القطريّة - المصريّة مع الجانبين، وأنه سيتم الإفراج عن 39 من المدنيين الفلسطينيين في مقابل خروج 13 من المحتجزين الإسرائيليّين من غزة بالإضافة إلى 7 من الأجانب خارج إطار الاتفاق".

وأشارت المعلومات الى ان حماس استجابت للجهود المصريّة - القطريّة التي تحرّكت طوال اليوم لضمان استمرار اتفاق الهدنة الموقتة.


مساءً، أعلن الصليب الأحمر تسلّم المحتجزين الإسرائيليين وتسليمهم للطرف المصري.


بايدن – بن حمد


إلى ذلك، طلب الرئيس الأميركيّ جو بايدن خلال اتصالٍ مع أمير قطر تميم بن حمد، المساعدة في حلّ الأزمة المتعلّقة بصفقة الأسرى، بين إسرائيل وحركة حماس، لتعود وتعلن مصلحة السّجون الإسرائيليّة، أنّها حصلت على "ضوء أخضر" للبدء بالإفراج عن الأسرى الفلسطينيّين.


خرق الهدنة


ولم تخلُ الهدنة من خروقات وإطلاق نار، حيث أفادت مصادر أمنية فلسطينية بأن قوات كبيرة من الجيش الإسرائيليّ، اقتحمت جنين من محاور عدّة وسط إطلاق الأعيرة النارية، وحاصرت المستشفى الحكوميّ ومقرّ جمعيّة الهلال الأحمر، ومستشفى ابن سينا، وأصيب على الأثر 5 مواطنين بالرصاص الحي.


غالانت في غزة


وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت وصل أمس إلى قطاع غزة عن طريق البحر، مؤكداً أنّ المفاوضات المقبلة مع حماس ستكون "تحت النار".


وأشار الى ان قواته لن تُغادر غزة حتى عودة جميع المحتجزين إلى إسرائيل.


كلام التهديد جاء أيضاً على لسان رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هليفي، الذي أعلن بدوره أن الجيش سيعود بعد انتهاء الهدنة إلى العمليّة البرّيّة لاستكمال أهداف الحرب.


المستشفى الإماراتي في غزة


ومع استمرار الهدنة، دخلت الشّاحنات الّتي تنقل الجزء الثّاني من المستشفى الميداني الإماراتي عبر معبر رفح، بالإضافة إلى 4 شاحنات من المساعدات تنقلُ نحو ألف طن من الموادّ الإغاثيّة، فيما يتوقّع ان يتم افتتاح المستشفى في غضون أسبوع.


الوضع في جنوب لبنان


ولم يسلم الجنوب اللبناني من الخروقات الأمنية للهدنة، بعدما تعرضت دورية تابعة لليونيفيل لنيران قوات الجيش الاسرائيلي في محيط عيترون، حسبما أعلن الناطق باسم قوات اليونيفيل أندريا تيننتي.


وفيما أبدى تيننتي استغرابه الشديد لهذا الهجوم، أكّد ضرورة حماية قوات حفظ السلام، وعدم تعريض الرّجال والنساء الذين يعملون على استعادة الاستقرار للخطر.


الى ذلك، سُجل تحليق مكثّف لطائرات التجسس الاسرائيلية من نوع MK في اجواء منطقتي النبطية واقليم التفاح وعلى علو متوسط، كما ألقى الجيش الإسرائيلي القنابل المضيئة مقابل موقع المالكية على أطراف بلدتَي بليدا وعيترون.


وفي حادثة لم تعد الأولى من نوعها، أطلق الجيش الاسرائيلي النار في الهواء ترهيباً بإتجاه فريق عمل قناة NBN على طريق الخيام مقابل مستعمرة المطلة.


ميقاتي وإردوغان


وشهد يوم أمس لقاءً بارزاً جمع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، بالرئيس التركي رجب طيب اردوغان في مكتب رئاسة الجمهورية بقصر دولمه بهجه في إسطنبول، حيث أكد اردوغان "ضرورة العمل على تحقيق هدنة مستدامة في غزة ووقف العمليات العسكرية تمهيداً للانتقال الى العمل لتحقيق السلام المستدام"، مشيراً الى ان أكثر الدول تأثّراً بالحرب هو لبنان، متمنياً استمرار الهدنة لكي يبقى لبنان آمناً وهادئاً.


ميقاتي أكد من جانبه التعويل على مساعي الدول الصديقة لإحداث خرق في جدار الازمة القائمة والعمل على إحلال السلام، وعودة الهدوء الى جنوب لبنان.


"الخارجية" تشكر الاتحاد الأوروبي


الى ذلك، تبلغت وزارة الخارجية قرار الاتحاد الاوروبي ممثلاً بمفوض ادارة الازمات يانيس لينرتشيتش تحويل مبلغ إضافي قدره 15 مليون يورو لمساعدة الأشخاص الأكثر حاجة من اللبنانيين والنازحين السوريين، وأملت في استمرار الحوار والتعاون للوصول الى حلول مستدامة هدفها العودة الآمنة والسريعة للنازحين السوريين الى ديارهم.


جنبلاط من البقاع


وفي موقف مقتضب لرئيس الحزب التقدمي الإشتراكي السابق وليد جنبلاط من البقاع الغربي، اعتبر أن "الحرب اليوم لم تنتهِ، بل سيستأنفها العدو الإسرائيلي بعد الهدنة".


قتلى في حقول زيتون سورية


إقليمياً، وبعيداً من ملف النزاع بين إسرائيل وحماس الشاغل الساحة الدولية، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بمقتل تسعة مدنيين بينهم ستة أطفال في قصف لقوات النظام طال حقول زيتون في شمال غرب سوريا.

MISS 3