فوز نابولي وميلان وليفركوزن وبايرن

ليفربول يوقف انتصارات سيتي ويُعادله وأرسنال يهزم برنتفورد وينتزع الصدارة

02 : 00

رأسية للاعب ليفركوزن أندريخ (بالأحمر) باتجاه مرمى بريمن (أ ف ب)
أنهى ليفربول سلسلة من 23 انتصاراً متتالياً لمانشستر سيتي على أرضه، عندما عادله في آخر عشر دقائق 1-1 ضمن المرحلة الثالثة عشرة من بطولة إنكلترا في كرة القدم، في مباراة أصبح فيها هداف سيتي النروجي إرلينغ هالاند أسرع لاعب يصل إلى حاجز الخمسين هدفاً في «البرميرليغ».

كان سيتي فاز في 23 مباراة متتالية على أرضه في جميع المسابقات منذ 31 كانون الأول الماضي، لكن ليفربول الذي خاض معه معارك ضارية في موسمي 2019 و2022، عاد بنقطة على رغم اخفاقه بتحقيق الفوز الأول على ملعب الاتحاد في الدوري منذ 2015.

وهزّ هالاند الشباك في الدقيقة 27، رافعاً رصيده إلى 50 هدفاً في 48 مباراة، محطّماً رقم الدولي السابق لأندي كول الذي وصل إلى هذا الرقم في 65 مباراة.

كما عزّز هالاند (23 عاماً) صدارته لترتيب الهدافين (14)، بفارق أربعة أهداف عن المصري محمد صلاح الذي اخفق بهزّ الشباك مع ليفربول.

لكن مدافع ليفربول ترنت ألكسندر-أرنولد خطف نقطة للزوار في نهاية المباراة (80) بتمريرة من صلاح، فأبقى على فارق النقطة مع سيتي، الذي خسر صدارته بعد فوز أرسنال على مضيفه برنتفورد بهدف نظيف من توقيع الألماني كاي هافيرتس (89)، كان كافياً لارسنال لانتزاع النقاط الثلاث والصدارة.

وهو الهدف الثاني لهافيرتس مع أرسنال منذ انضمامه الى صفوفه في فترة الانتقالات الصيفية قادماً من تشلسي.

من جهته، مني توتنهام بهزيمته الثالثة على التوالي، عندما قلب ضيفه أستون فيلا الطاولة عليه وفاز 2-1 لينتزع منه المركز الرابع.

وعلى رغم أن افتتاح التسجيل كان لأصحاب الأرض عن طريق الأرجنتيني جيوفاني لو سيلسو (22)، تمكّن رجال المدرّب الإسباني أوناي إيمري من قلب النتيجة بهدفي الإسباني باو توريس (45+7) وأولي واتكينز (61) الذي أحرز سابع أهدافه هذا الموسم.

وشهدت المباراة سيلاً من الأهداف الملغاة، أولاً عبر واتكينز الذي حوّل عرضية الفرنسي لوكاس دينيي برأسه في مرمى الحارس الإيطالي غولييلمو فيكاريو (24)، لكن حكم الفيديو المساعد أكد حالة التسلل بعد ثلاث دقائق من المراجعة.

ومثله أيضاً، أُلغيت ثلاثة أهداف لقائد توتنهام الكوري الجنوبي هيونغ-مين سون بداعي التسلل أيضاً.

وأكرم نيوكاسل وفادة ضيفه تشلسي 4-1. سجل للفائز السويدي ألكسندر إيزاك (13) وجمال لاسيليس (60) والبرازيلي جويلتون (61) وأنتوني غوردون (83)، وللخاسر رحيم سترلينغ (23).

وفاز لوتون تاون على كريستال بالاس 2-1، ووست هام على بيرنلي 2-1، وبورنموث على شيفيلد يونايتد 3-1، وبرايتون على نوتنغهام فوريست 3-2.

إيطاليا

استهل نابولي حامل اللقب حقبته مع مدربه الجديد-القديم والتر ماتزاري بفوز ثمين على مضيفه أتالانتا 2-1 في المرحلة الثالثة عشرة من الدوري الإيطالي، فيما استعاد ميلان نغمة الانتصارات بفوز صعب على فيورنتينا 1-صفر.

على ملعب «جويس» في برغامو، سجل الجورجي خفيتشا كفاراتسخيليا (44) والبديل المقدوني الشمالي إليف إلماس (79) هدفي نابولي، والنيجيري أديمولا لوكمان (53) هدف أتالانتا.

وعاد ماتزاري للإشراف على تدريب نابولي بعد عقد من الزمن، عقب إقالة الفرنسي رودي غارسيا.

وهو الفوز السابع لنابولي هذا الموسم في مقابل 3 تعادلات و3 هزائم، فرفع رصيده الى 24 نقطة في المركز الرابع بفارق نقطتين خلف ميلان، الفائز على فيورنتينا بهدف الفرنسي ثيو هرنانديز (45 من ركلة جزاء).

وحقق ساليرنيتانا صاحب المركز الأخير فوزه الأول هذا الموسم وكان على ضيفه لازيو 2-1.

كذلك فاز ساسوولو على إمبولي 4-3، وفروزينوني على جنوى 2-1، فيما تعادل كالياري مع مونزا 1-1.

ألمانيا

استعاد باير ليفركوزن صدارة الدوري الالماني من غريمه بايرن ميونيخ حامل اللقب بفوزه على مضيفه فيردر بريمن 3-صفر في المرحلة الثانية عشرة.

سجل اهداف ليفركوزن البلجيكي أولفيييه ديمان (9 خطأ في مرماه)، والهولندي جيريمي فريمبونغ (42) والإسباني أليكس غريمالدو (76).

واحتفل ليفركوزن بافضل طريقة ممكنة بعيد ميلاد مدربه الإسباني شابي ألونسو الثاني والأربعين، حيث حقق فوزه الثامن على التوالي في الدوري وتحديداً منذ تعادله مع بايرن 2-2 في المرحلة الرابعة، والـ13 على التوالي في مختلف المسابقات.

واعاد ليفركوزن الذي حافظ على سجله خالياً من الخسارة (11 فوزاً مقابل تعادل) فارق النقطتين مع بايرن، الفائز بصعوبة على كولن 1- صفر في افتتاح المرحلة، بعدما رفع رصيده في الصدارة إلى 34 نقطة، وبفارق كبير بلغ 7 نقاط عن شتوتغارت الثالث الفائز على أينتراخت فرانكفورت 2-1.

وحافظ بوروسيا دورتموند وصيف الموسم الماضي على آماله بحجز مقعد في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل بعدما قلب تأخره بهدفين أمام ضيفه بوروسيا مونشنغلادباخ إلى فوز 4-2، ورفع رصيده إلى 24 نقطة متقدماً بفارق نقطة عن لايبزيغ الخامس الخاسر أمام مضيفه فولفسبورغ 1-2.

وتعادل أونيون برلين مع أوغسبورغ 1-1، وفرايبورغ مع دارمشتات 1-1، وهايدنهايم مع بوخوم صفر-صفر.