كييف: محطة زابوريجيا كانت "على حافة حادث نووي"

17 : 43

أعلنت شركة الطاقة النووية الأوكرانية إنرغوأتوم أن محطة زابوريجيا (جنوب) الخاضعة للاحتلال الروسي منذ بداية الحرب، كانت لفترة وجيزة "على حافة حادث نووي" خلال ليل الجمعة السبت بسبب انقطاع مؤقت للتيار الكهربائي.


وكتبت شركة إنرغوأتوم الحكومية التي تدير محطات الطاقة النووية في البلاد على تلغرام "الليلة الماضية، حدث انقطاع تام للتيار الكهربائي في محطة زابوريجيا"، وتعين استخدام المولدات.


أضافت أن التيار عاد بعد ساعات، حوالي الساعة السابعة صباحاً السبت. وأوضحت الشركة أن الخطين اللذين يمدان المحطة بالكهرباء "انقطعا"، أحدهما "انفصل عنه التيار الكهربائي خلال غارة جوية"، مضيفةً أن التغذية "عادت" بعد ذلك.


وأقرت الإدارة الروسية لمحطة زابوريجيا بانقطاع إمدادات الطاقة الخارجية، لكنها أكدت عدم ملاحظة "أي انتهاك" لـ"ظروف التشغيل الآمنة".


وأكدت عبر تلغرام أن مستوى الإشعاع في موقع المحطة "طبيعي".


من جهتها، قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في بيان إن المحطة "حُرمت مؤقتاً من التيار الكهربائي خلال الليل"، مشيرةً إلى أنه الانقطاع الثامن هذا العام منذ بدء النزاع.


ويبدو أن انقطاع أحد الخطين يرجع إلى حادث وقع "بعيداً عن المحطة"، حسب ما أعلنت الوكالة الدولية من دون تقديم مزيد من التفاصيل.

MISS 3