بالصور: قتلى في تفجير استهدف قداساً للكاثوليك في الفيليبين

07 : 53

قتل 4 أشخاص على الأقل وأصيب العشرات بجروح جراء تفجير استهدف قداساً للكاثوليك الأحد في جنوب الفيليبين حيث تنشط جماعات مسلحة، في هجوم اتهم الرئيس فرديناند ماركوس "إرهابيين أجانب" بالضلوع فيه.



ووقع الانفجار خلال قداس في القاعة الرياضية لجامعة ولاية مينداناو بمدينة مراوي، أكبر المدن ذات الغالبية المسلمة في الفيليبين، وفق قائد الشرطة الإقليمية ألان نوبليزا.




وأوضح نوبليزا "نقوم بالتحقيق في ما اذا كان الهجوم ناتجاً عن عبوة ناسفة أو إلقاء قنبلة يدوية".



ودان الرئيس فرديناد ماركوس "بأشد العبارات الممكنة، الأعمال الخرقاء والشنيعة التي ارتكبها إرهابيون أجانب ضد جامعة ولاية مينداناو ومجتمعات مراوي في وقت مبكر الأحد".





وأظهرت صور نشرتها حكومة مقاطعة لاناو ديل سور الحامن مامينتال أديونغ وهو يعود "الضحايا المصابين في التفجير" في مستشفى. وقال أديونغ للصحافيين إن "أكثر من 40 شخصا" يتلقون العلاج.


وبحسب الصور، ألحق الانفجار أضراراً بمكان إقامة القداس، حيث ظهرت كراسٍ بلاستيكية مبعثرة على الأرض.





وأصدرت جامعة ولاية مينداناو بياناً دانت فيه "العنف" الذي طال القداس، معلنة تعليق الدروس وزيادة عديد الأفراد المولجين بالأمن في حرمها.


وأكدت "تضامنها مع مجتمعنا المسيحي وكل الذين تأثروا بهذه المأساة".


من جهته، دان رئيس بلدية مراوي مايول غاندامرا الهجوم، داعياً المسلمين والمسيحيين الى الوحدة.


وقال "لطالما كانت مدينتنا منارة للتعايش السلمي والوئام، ولن نسمح لأعمال عنف مماثلة بأن تطغى على التزامنا الجماعي حيال السلام والوحدة".


وأتى التفجير بعد ساعات من إعلان الجيش الفيليبيني أن غارة جوية نفّذها الجمعة، أسفرت عن مقتل 11 متشدداً إسلامياً، مؤكداً أن ذلك أدى الى القضاء على واحدة من الجماعات المسلحة الناشطة في جنوب البلاد.





وقال متحدث عسكري السبت إنه بناء على بلاغ مدني، هاجمت طائرتان عسكريتان قرية جبلية في جزيرة مينداناو، حيث كان مقاتلون من تنظيم الدولة الإسلامية-الفيليبين يجتمعون الجمعة.



وأشار المتحدث الى أن هؤلاء المسلحين "كانوا يخططون لشن هجمات في مقاطعة ماغوينداناو ديل سور. وكان من الجيد أننا تمكنا من إحباط خطتهم".



وتقع ماغوينداناو ديل سور ولاناو ديل سور في منطقة مينداناو ذات الغالبية المسلمة والتي تتمتع بحكم ذاتي.


MISS 3