النمو الإقتصادي... ما هو؟ وكيف يتحقق؟

02 : 00

يقاس النمو الاقتصادي من خلال الزيادة في الناتج المحلي الإجمالي (GDP)، والذي يتم تعريفه على أنه القيمة المجمّعة لجميع السلع والخدمات المنتجة داخل بلد ما خلال عام واحد. يساهم العديد من القوى في النمو الاقتصادي. ومع ذلك، لا يوجد عامل واحد يحفز باستمرار القدر المثالي من النمو اللازم للاقتصاد.

ولسوء الحظ، فإن حالات الركود هي حقيقة من حقائق الحياة، ويمكن أن تكون ناجمة عن عوامل خارجية مثل الأحداث الجيوسياسية والجغرافية المالية.

غالباً ما يكون النمو الاقتصادي مدفوعاً بالإنفاق الاستهلاكي والاستثمار التجاري. على سبيل المثال، إذا اشترى المستهلكون المنازل، فإن المقاولين وعمال البناء سيشهدون نمواً اقتصادياً. كما تدفع الشركات الاقتصاد عندما توظف العمال، وترفع الأجور، وتستثمر في تنمية أعمالها. فالشركة التي تشتري مصنعاً جديداً أو تستثمر في تقنيات جديدة تخلق فرص عمل، مما يؤدي إلى نمو الاقتصاد.

تساعد عوامل أخرى في تعزيز الإنفاق الاستهلاكي والتجاري والازدهار. على سبيل المثال، تُقرض البنوك المال للشركات والمستهلكين. نظراً لأن الشركات لديها إمكانية الوصول إلى الائتمان، فقد تمول منشأة إنتاج جديدة، أو تشتري أسطولًا جديداً من الشاحنات، أو تدشن خط إنتاج أو خدمة جديدة. إن الإنفاق والاستثمارات التجارية، بدورها، لها آثار إيجابية على الشركات المعنية. يمتد النمو أيضاً إلى أولئك الذين يتعاملون مع الشركات، بما في ذلك في المثال أعلاه، موظفو البنك والشركة المصنّعة للشاحنات.

التخفيضات والإعفاءات الضريبية

يتم إقرار التخفيضات والإعفاءات الضريبية لإعادة المزيد من الأموال إلى جيوب المستهلكين. من الناحية المثالية، يُنفِق هؤلاء المستهلكون جزءاً من تلك الأموال في مختلف الشركات، مما يزيد من إيرادات الشركات وتدفقاتها النقدية وأرباحها. يعني وجود المزيد من النقد أن الشركات لديها الموارد اللازمة لشراء رأس المال، وتحسين التكنولوجيا، والنمو، والتوسع. وبالتبعية، تزيد كل هذه الإجراءات من الإنتاجية، مما يؤدي إلى نمو الاقتصاد.

يجادل مؤيدو هذه السياسة بأن التخفيضات الضريبية تسمح للمستهلكين بتحفيز الاقتصاد بأنفسهم من خلال ضخ المزيد من الأموال. كما هي الحال مع أي حافز يُستخدم لتحفيز النمو الاقتصادي، غالباً ما يكون من الصعب تحديد مقدار النمو الذي تم تحقيقه بواسطة الحافز ومقدار النمو الذي تم إحرازه بفضل عوامل وقوى السوق الأخرى.

تحفيز بإلغاء الضوابط التنظيمية

يُقصد بإلغاء الضوابط التنظيمية، تخفيف القواعد واللوائح المفروضة على الصناعة أو المشاريع التجارية. يعزو العديد من الاقتصاديين الفضل في النمو الاقتصادي القوي الذي ميّز الولايات المتحدة خلال فترة الثمانينات والتسعينات إلى إلغاء الرئيس الأميركي ريغان اللوائح التنظيمية.

يجادل مؤيدو إلغاء القيود التنظيمية بأن اللوائح الصارمة تقيد الشركات وتمنعها من النمو والعمل بكامل قدراتها. وهذا بدوره يبطئ الإنتاج والتوظيف، مما يعيق نمو الناتج المحلي الإجمالي. في المقابل، يُلقي البعض باللائمة على إلغاء الضوابط التنظيمية والافتقار إلى الرقابة الحكومية والتي سببت الفقاعات الاقتصادية العديدة التي توسعت ثم انفجرت لاحقًا خلال التسعينات وأوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

يشير العديد من الاقتصاديين إلى وجود نقص في الرقابة التنظيمية التي أدت إلى الأزمة المالية لعام 2008.عندما بدأت قروض الرهن العقاري عالية المخاطر للمقترضين الذين لديهم ائتمان في التخلف عن السداد في عام 2007، انهارت صناعة الرهن العقاري، مما أدى إلى حدوث ركود وعمليات إنقاذ لاحقة للعديد من البنوك من قِبل الحكومة الأميركية.تم تنفيذ لوائح جديدة في السنوات التالية والتي فرضت متطلبات رأسمالية متزايدة على البنوك، مما يعني أنها بحاجة إلى المزيد من النقد لتغطية الخسائر المحتملة من القروض المتعثرة.

إستخدام البنية التحتية للتحفيز

تنفق حكومة محلية أو حكومة فيدرالية الأموال لبناء أو إصلاح الهياكل والمرافق المادية اللازمة لازدهار التجارة والمجتمع ككل. يجادل الاقتصاديون الذين يفضلون الإنفاق على البنية التحتية كمحفز اقتصادي بأن وجود بنية تحتية ممتازة يزيد الإنتاجية من خلال تمكين الشركات من العمل بأكبر قدر ممكن من الكفاءة. على سبيل المثال، عندما تكون الطرق والجسور وفيرة، تستغرق الشاحنات وقتًا أقل في حركة المرور، ولا يتعين عليها اتخاذ طرق ملتوية لعبور الممرات المائية.

بالإضافة إلى ذلك، يخلق الإنفاق على البنية التحتية فرص عمل، حيث يجب توظيف العمال لإكمال المشاريع التي مُنحت الضوء الأخضر. كما أنها قادرة على توليد نمو اقتصادي جديد. على سبيل المثال، قد يؤدي بناء طريق سريع جديد إلى استثمارات أخرى مثل محطات الوقود ومتاجر البيع بالتجزئة التي يتم فتحها لتلبية احتياجات سائقي السيارات.

ما العوامل؟

للنمو الاقتصادي أربع مراحل، وهي التوسع والذروة والانكماش، وأخيراً القاع، يحدث التوسع عندما تشهد العمالة والإنتاج زيادة وتصل في النهاية إلى ذروتها. بعد هذه الذروة، يمر الاقتصاد عادة بانكماش ويصل إلى القاع.

ما الذي يجعل الإقتصاد قوياً؟

لا توجد إجابة واحدة على هذا السؤال؛ إذ إن هناك العديد من العوامل التي تسهم في تحقيق اقتصادات قوية، وتعد الكفاءة ووفرة الموارد من بين تلك العوامل المساهمة. ومن الأمثلة على ذلك استراتيجية التصنيع الفعالة التي يمكنها تحويل الموارد بسرعة أكبر إلى منتجات يمكن شحنها وبيعها.

ما مقياس النمو؟

هناك مقياسان شائعان للنمو الاقتصادي، وهما الناتج الإجمالي المحلي والناتج الإجمالي القومي. وفي حين أن الناتج الإجمالي المحلي يقيس جميع المخرجات المنتجة داخل الدولة، فإن الناتج الإجمالي القومي يشمل أيضًا دخل الاستثمار من الخارج ويزيل دخل الاستثمار الذي يكسبه المستثمرون الأجانب. ( إنفستوبيديا، وأرقام)


MISS 3