وارسو تطالب بإعادة فرض تصاريح أوروبية لدخول سائقي الشاحنات الأوكرانية

20 : 27

دعا رئيس الوزراء البولندي الاثنين إلى إعادة العمل بالنظام الأوروبي القاضي بمنح تصاريح لشركات النقل الأوكرانية التي ترسل شاحنات إلى بولندا، غداة التوصل إلى اتفاق مع كييف بعد شهر من قيام سائقي الشاحنات البولنديين بإغلاق الحدود.


وقال ماتيوش مورافيتسكي للصحافيين: "سنطالب بحزم شديد وبشكل لا لبس فيه بإعادة نظام تصاريح النقل للشاحنات والسائقين الأوكرانيين الذين يمرون عبر بولندا ويتوجهون إليها".


أضاف: "هذا النظام كان سارياً حتى ربيع 2022 وعمل بشكل جيد، ثم عدلته المفوضية الأوروبية والآن يغلق سائقو الشاحنات الحدود".


وإعادة العمل بهذه التصاريح هو مطلب سائقي الشاحنات البولنديين الذين يغلقون منذ مطلع تشرين الثاني المعابر الرئيسية مع أوكرانيا الغارقة في الحرب، مطالبين بإعادة فرض تصاريح دخول على منافسيهم الأوكرانيين، منددين بـ"المنافسة غير النزيهة" مع شركات النقل الأوكرانية.


وتسببت الاحتجاجات في تشكل طوابير لا نهاية لها عند المعابر الحدودية الرئيسية بين أوكرانيا وبولندا، ويمثل ذلك مشكلة اقتصادية كبيرة لكييف التي تعتمد بشكل كبير على البرّ لنقل صادراتها.


ويؤكد المتظاهرون أن دخلهم انخفض، وعزوا ذلك إلى إلغاء هذه التصاريح التي تضبط دخول شركات النقل الأوكرانية إلى الاتحاد الأوروبي.

MISS 3