جاد حداد

Netflix Corner

Riverdale... نسخة قاتمة من الكتب الهزلية الشهيرة

11 حزيران 2020

02 : 00

تعرض قناة CW نسختها الخاصة من مسلسليَ Peyton Place و Twin Peaks! ظهرت شخصيات "أرتشي أندروز" ورفاقه في الأصل في كتب هزلية صدرت منذ 75 سنة، وهي تشكّل محور مسلسل Riverdale.

إستوحى فنان القصص المصورة بوب مونتانا عدداً كبيراً من الشخصيات من رفاقه الحقيقيين في ثانوية "هافرهيل"، لكنّ المسلسل الدرامي يضفي طابعاً مظلماً على حياتهم.

وفق تَصَوّر المنتج الخارق غريغ بيرلانتي (من أعماله The Flash (الضوء الساطع) و Supergirl (الفتاة الخارقة))، والكاتب روبرتو أغير ساكاسا (من أعماله Glee (الفرح))، تعجّ بلدة "ريفيرديل" بالنشاطات السرية القاتمة وتكشف حقائق قاسية عن سن المراهقة. على غرار Twin Peaks، تبدأ القصة بمقتل مراهق.

يبحر "جايسون بلوسوم" في قارب عبر نهر "سويتواتر" مع شقيقته التوأم "شيريل" (مادلين بيتش) في الرابع من تموز ولا يعودان مطلقاً.

ينعكس الغموض الذي يكتنف مقتله على الطالب الثانوي "أرتشي" (الممثل النيوزلاندي الجديد كي جي أبا) لأنه يعرف معلومات أساسية عما يحصل.

أمضى "أرتشي" الصيف وهو يعمل لدى والده "فريد" (لوك بيري الذي مثّل دور "ديلان" في مسلسلBeverly Hills, 90210)، وتنتشر مزحة شائعة مفادها أن "أرتشي" دخل في مرحلة سن البلوغ ثم خرج منها سريعاً وهو مفتول العضلات!





يريد "أرتشي" أن يصبح موسيقياً. في الوقت نفسه، تستجمع جارته ورفيقته المقربة "بيتي كوبر" (ليلي رينهارت) شجاعتها أخيراً للاعتراف بمشاعرها تجاهه، لكن تتدخل القادمة الجديدة والجذابة "فيرونيكا لودج" (كاميلا مينديس) في تلك اللحظة. تصل "فيرونيكا" وسط فضيحة عائلية مشينة وتريد تغيير نفسها نحو الأفضل. سرعان ما يحصل انجذاب قوي بينها هي و"أرتشي".

أفضل ما يفعله المسلسل هو أنه يأخذ المثلث الدائم في الكتب الهزلية ويعطيه طابعاً واقعياً. تمضي "فيرونيكا" و"بيتي" وقتاً إضافياً في الحلقات الأولى وهما تحاولان تطوير صداقتهما وبناء ثقة متبادلة.ثم يتبيّن أن "أرتشي" يواجه نوعاً مختلفاً من المشاكل مع الفتيات ولا علاقة لمشكلته بمحتوى الكتب الهزلية الأصلية. يبدأ رفيق "أرتشي"، "جاغهيد" (كول سباوس من مسلسل The Suite Life of Zack & Cody)، باكتشاف أسرار صديقه. تدور أحداث Riverdale في الزمن الحاضر، ما يعني أن المراهقين لا يبتعدون مطلقاً عن هواتفهم الخليوية ويشاهدون برامج تلفزيونية معاصرة، لكنّ أشكالهم توحي بأنهم من فترة الخمسينات. هذا الجانب يعطي المسلسل أجواء مميزة.

تتقمص رينهارت شخصية "بيتي كوبر" لدرجة أن ننسى شخصيتها الحقيقية. أما مينديس بدور "فيرونيكا"، فقد تُذكّرنا بشخصية باربرا باركينز المثيرة للمشاكل في Peyton Place.

لكن تبدو شخصية "كيفن كيلر" (كايسي كوت) للأسف نسخة نمطية من الصديق المثلي لـ"بيتي"، كما في مسلسل Will & Grace. لكنه ليس الطالب المثلي الوحيد في ثانوية البلدة. يشمل المسلسل أيضاً نجمة Twin Peaks، مادشين أميك، بدور والدة "بيتي" المتوحشة.

إنه أفضل طاقم شاب من الممثلين في الأعمال الدرامية منذ سنوات، وهو بارع لدرجة أن نغفل عن صبغة كي جي أبا المريعة!

إذا لم تقرأ سلسلة Archie منذ فترة، لا تتردد في شرائها في أسرع وقت لأن الكاتب المخضرم مارك وايد يطرح قصصاً لامعة ومضحكة ومؤثرة فيها.

في النهاية، من الواضح أن شخصية "أرتشي"، في الكتب أو على الشاشة، تنجح دوماً في كسب إعجاب كل جيل جديد!


MISS 3