بوتين وولي العهد السعودي يحثان منتجي النفط على الالتزام بخفض الإنتاج

18 : 56

استغل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين اجتماعاً نادراً عقداه الأربعاء في الرياض، لحث منتجي النفط على الالتزام بخفض الإنتاج الذي سبق وتعهدوا به، على ما ذكر بيان الخميس.


وجاءت زيارة بوتين إلى العاصمة السعودية مع تواصل انخفاض أسعار النفط، إذ أغلق النفط الأميركي (خام غرب تكساس الوسيط) من دون 70 دولاراً للبرميل للمرة الأولى منذ تموز.


وبدأ المحللون يطرحون احتمال أن تقرر السعودية فجأة زيادة الإنتاج، مذكرين بالتحرك الذي اتخذته المملكة في عام 2014 لمواجهة ارتفاع الإنتاج الأميركي.


وفي اجتماع في الرياض، سلط بوتين والأمير محمد، الحاكم الفعلي للمملكة، أكبر مصدّر للنفط في العالم، الضوء على عمل تحالف "أوبك بلاس" الذي يضم 23 من الدول المنتجة "في تعزيز استقرار أسواق البترول العالمية".


وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) في بيان أنّ الزعيمين شددا على "ضرورة التزام جميع الدول المشاركة باتفاقية أوبك+، بما يخدم مصالح المنتجين والمستهلكين ويدعم نمو الاقتصاد العالمي".


وكشف تحالف "أوبك+" عن تخفيضات إضافية جديدة في الإنتاج بعد اجتماع افتراضي الأسبوع الماضي، حيث قالت روسيا إنها ستخفض صادرات النفط بمقدار 500 ألف برميل يومياً بين كانون الثاني وآذار، بعد أن قدمت بالفعل خفضاً قدره 300 ألف برميل يومياً في وقت سابق من هذا العام. وقالت السعودية إنها ستمدد خفض الإنتاج الطوعي بمقدار مليون برميل يوميا خلال الفترة ذاتها.


واتفق العراق والإمارات العربية المتحدة والكويت وكازاخستان والجزائر وعمان على حفض إنتاجهم بكمية أقل.

MISS 3