وزير البيئة الكندي "واثق" من ورود الوقود الأحفوري في النص النهائي لمؤتمر المناخ

09 : 10

قال وزير البيئة الكندي الذي يضطلع بدور رئيسي في مناقشات مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين للمناخ اليوم إنه "واثق" من أن النص النهائي للمؤتمر سيتناول الوقود الأحفوري.


وقال الوزير ستيفن غيلبو لدى سؤاله في دبي عن إمكانية أن يرد ذلك في الاتفاق الذي يتوقع أن يتم تبنيه الثلثاء: "أنا واثق تماماً، نعم".


وقال غيلبو في إشارة إلى الوقود الأحفوري: "المناقشات ستستمر بضعة أيام أخرى. تتحدث مجموعات مختلفة مع بعضها بعضاً وتتناقش وتحاول فهم ما يمكن أن نتفق عليه، لكن المحادثات ما زالت في مراحلها المبكرة".


ودعا الأمين العام لمنظمة الدول المصدّرة للنفط (أوبك) "بإلحاح" أعضاء المنظمة وشركاءها إلى "الرفض الاستباقي" لأي اتفاق يستهدف الوقود الأحفوري في المفاوضات المناخية في مؤتمر كوب28 المنعقد في دبي، بحسب رسالة اطّلعت عليها امس الجمعة وكالة "فرانس برس".


وقال غيلبو إنه لم تتح له الفرصة لقراءة الرسالة، ولكن "بصراحة، بغض النظر عما يقوله النص، نحن نتحرك نحو تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري".


وشدد الوزير على أنه "فيما تعمل البلدان في جميع أنحاء العالم على كهربة وسائل النقل وشبكات الكهرباء والصناعات، سيتراجع الاعتماد على الوقود الأحفوري".

MISS 3