غوتيريش: مؤتمر المناخ يجب أن يدعو إلى "الاستغناء عن كل مصادر الوقود الأحفوري"

10 : 43

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الاثنين، المفاوضين في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب28)، إلى إظهار "أقصى قدر من المرونة" و"حسن النية" لضمان الاستغناء عن "كل مصادر الوقود الأحفوري".



وقال متوجهاً للصحافيين خلال المؤتمر المنعقد في دبي إنه "لا بد" أن يلحظ النص النهائي الذي ينبغي اعتماده الثلثاء "الحاجة إلى الابتعاد عن كل مصادر الوقود الأحفوري وفق جدول زمني يتماشى مع 1,5 درجة مئوية" بصفتها الحدّ الذي ينبغي عدم تجاوزه للاحترار العالمي.



وفي مراعاة لمطالب الدول النامية بإتاحة مزيد من الوقت لها مقارنة مع الدول الغنية، قال غوتيريش: "هذا لا يعني أن جميع البلدان يجب أن تستغني عن الوقود الأحفوري في الوقت نفسه".



يعد النفط والغاز والفحم التي تشكل مصادر الوقود الأحفوري، وتوفير مساعدات مالية للدول الأشد فقرا، مسألتين أساسيتين في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ مع دخول المفاوضات مرحلتها النهائية قبل اختتامه المقرر الثلثاء.



وأكد غوتيريش: "نحن في سباق مع الزمن" للتوصل إلى اتفاق نهائي يصدر بتوافق في الآراء. وتزداد المفاوضات صعوبة بسبب معارضة بعض الدول النفطية، وعلى رأسها السعودية، إدراج الوقود الأحفوري في النص النهائي.

MISS 3