ميقاتي التقى غراندي: مفوضيّة اللاجئين سلّمت الأمن العام داتا النّازحين والأفكار بالاجتماع كانت متقاربة

19 : 45

عقد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي اجتماعاً مع المفوّض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي عصر اليوم الثلثاء في مقرّ الأمم المتّحدة في جنيف، عشية مشاركة الرئيس ميقاتي في"المنتدى العالمي للاجئين" الذي بفتتح اعماله غداً الأربعاء وإلقائه كلمة في المنتدى.


وشارك في الاجتماع بين ميقاتي وغراندي، وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بو حبيب، سفيرة لبنان في سويسرا رلى نور الدين وسفير لبنان لدى الأمم المتحدة في جنيف سليم بدورة ومستشار رئيس الحكومة زياد ميقاتي.


وعن الامم المتحدة شارك ممثل مفوضية شؤون اللاجئين في لبنان، ايفو فريسن،  والمدير الاقليمي للمفوضية في منطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا أيمن غرايبة.



في خلال الاجتماع، قال غراندي:" نحن نُقدّر ما يقوم به لبنان في ما خصّ استضافة النّازحين السوريين ، والتعاون بنّاء بيننا وبين الحكومة اللبنانية والامن العام اللبناني ، ولقد اثمرت هذه العلاقة بتسليم الداتا للامن العام اللبناني ".


وقال: "هناك مشكلةُ نازحين في أكثر من بلدٍ، وهذا يُشكّلُ تحدياً للمفوضية لأنّ الدعم المادّي ليس كما قبل، كما أنّنا نعتقدُ أن الحل الامثل هو في دعم النازحين في سوريا ولكن هذا سيستغرقُ بعض الوقت".


وقال: "لقد توصَّلنا مع الجانب السّوريّ لفتح مكتب تنسيقٍ للمفوضيَّة على الحدود اللبنانيَّة - السوريَّة وهذا ما سيضبط حركة النزوح".


الرئيس ميقاتي

وقال الرّّئيس ميقاتي: "كان اجتماعنا مثمراً وأهمّ ما فيه أنّ المفوضية سلمت الأمن العام اللبناني كامل الداتا المتعلقة بالنازحين، ويجري حالياً فرز الجداول، وتبيان وضع كلّ حالة بمفردها، ومن بينهم غير المسجلّين لدى المفوضية، واستطيع القول إن الافكار كانت متقاربة. لبنان تحمّل القسم الأكبر من عبء النازحبن لاعتبارات إنسانيّة ولكن لا يُمكننا الاستمرار في هذا الامر على حساب لبنان واللبنانيّين والدولة اللبنانية، خصوصاً وأننا نشهد أنّ معايير حقوق الانسان تُنتهك كما يحصل في غزة".


أضاف: "نحن نشجع المفوضية على تحويل دعمها للنازحين السوريين عبر مشاريع تحفيزية في بلدهم تشجعهم على العودة وليس البقاء كنازحين في لبنان".

MISS 3