جلسة تشريعية عامة في ساحة النجمة والتمديد لقائد الجيش الى الغد

11 : 28

تصوير - فضل عيتاني

يعقد مجلس النواب جلسة عامّة تشريعية على جدول أعمالها 16 بنداً من مشاريع وإقتراحات القوانين المنجزة من قبل اللجان النيابية، إضافة إلى 105 إقتراحات القوانين معجلة مكرّرة وعلى رأسها التمديد للقادة العسكريين. 



حضر الى ساحة النجمة أكثر من ثمانين نائباً إلا أنّهم لم يدخلوا جميعاً الجلسة واختار بعضهم عدم المشاركة إلا عند طرح بند التمديد لقائد الجيش كذلك حضر رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي والوزير سعادة الشامي. 



بحسب أجواء النواب السيناريو المطروح لمسار التمديد هو بعدم طرح مشروع القانون في جلسة اليوم وبالتالي يُقرّ التمديد في جلسة الحكومة المقررة قبل ظهر يوم غد على أن تُعقد جلسة تشريعية بعد ظهر الجمعة لمتابعة البتّ بالقوانين الموجودة على جدول الأعمال وإقرار قانون التمديد للقادة العسكريين وبالتالي تلافي الطعن.



واستهلت الجلسة بسؤال وجهه النائب جورج عدوان للرئيس نبيه بري قائلاً: "هل سنستمرّ بالتشريع حتى لو اقرت الحكومة تأجيل التسريح؟". فأجابه بري: "بالطبع لا علاقة لنا بالحكومة".



وفي وقت قاطع تكتل "لبنان القوي" الجلسة، جلس نواب كتلة تجدد على مقاعد الصحافيين داخل قاعة المجلس.




وقبيل الجلسة قال النائب غسان حاصباني في دردشة مع الصحفيين: "سنشارك بالتصويت المرتبط بالقانون المتعلق بقيادة الجيش تحديداً. إذا إستدعى الامر تأمين النصاب كي لا تطير الجلسة وتالياً القانون، فسنعمد الى ذلك".



وشدد على أن "الأهم هو تأمين إستقرار مؤسسة الجيش اللبناني، والقانون الذي يصدر عن مجلس النواب تشريعي وليس قراراً إدارياً كما في مجلس الوزراء، لذا فلديه حصانة اكثر وقدرة أكبر على التطبيق. وبالتالي علينا تخفيف إحتمالات الطعن في أي مسار قد يُعتمد".



وأضاف: "في حال لم يقرّ القانون المتعلق بقيادة الجيش في مجلس النواب، فإننا نعتبر أن كل لبنان خاسر وليس فقط القوات اللبنانية".



من جهته، قال النائب هادي أبو الحسن: "نحن مع تطبيق القانون بالكامل ونصرّ على التمديد لقائد الجيش لاعتبارات تتعلّق بهيكلية المؤسسة العسكرية". وأضاف: "نصرّ على مناقشة التمديد لقائد الجيش في مجلس النواب غدًا حتى ولو أُقرّ بمرسوم في مجلس الوزراء إذ يبقى القانون أقوى من المرسوم وعلينا كمجلس نيابي أن نقوم بدورنا".



MISS 3