المجلس الوطني للبحوث العلمية يدعم 29 مشروعًا لمكافحة كورونا بكلفة 638 مليون ليرة

16 : 20


أعلن المجلس الوطني للبحوث العلمية عن اختيار 29 مشروعاً توزعت على الجامعات التالية: الجامعة الأميركية في بيروت، جامعة القديس يوسف، الجامعة اللبنانية، الجامعة اللبنانية الأميركية، جامعة الروح القدس الكسليك، جامعة البلمند والجامعة اللبنانية الدولية ومستشفى رفيق الحريري الحكومي.

وقد تنوعت المشاريع المقبولة بشكل يتناسب والمحاور العلمية المعنية مباشرة بجائحة كورونا، من أجهزة حماية الجهاز التنفسي والروبوتات، والأجهزة الطبية غير النشطة، ومعدات الوقاية، والبحوث المتعلقة بالأمراض الجرثومية وكوفيد-19، وتقنيات التشخيص ومصداقيتها، وصولاً للنواحي الإجتماعية والنفسية التي يتأثر بها المريض وعائلته والجهاز الطبي. وقد أرسل المجلس العقود لتوقيعها من قبل الباحثين والجامعات المعنية، تمهيدا للمباشرة بالتنفيذ وفق الآلية المعتمدة في برنامج المجلس لدعم البحوث العلمية. وقد بلغت الموازنة الإجمالية للمشاريع 638 مليون ليرة، ويمكن الإطلاع على لائحة المشاريع المقبولة على الموقع الالكتروني للمجلس https://tinyurl.com/y86ospqb

ويتابع المجلس التنسيق مع الأخصائيين في لبنان ومع المؤسسات العربية والأوروبية للحصول على دعم مالي إضافي وتمويل بعض المشاريع طويلة الأمد وتبادل النتائج والخبرات مع الأقران لمواكبة أي تطور ممكن في مكافحة جائحة كورونا.

وكان المجلس أطلق، في الأسبوع الاخير من شهر آذار، إعلاناً عاجلاً لتقديم دعم مالي لمشاريع ومبادرات طبية وتقنية فعالة، من شأنها أن تعطي نتائج عملية لمجابهة التحديات الاستشفائية الراهنة وتمكين القطاع الصحي في لبنان من الإستفادة المباشرة من نواتجها. وحدد المجلس معايير اختيار المشاريع التي ستحظى بالدعم على أساس تنافسي. فاستقطب إعلانه 143 مشروعاً من باحثين ينتمون ل 12 جامعة ومؤسسة إستشفائية وصناعية. كما تلقى المجلس مشاريع من لبنانيين مختصين يعملون في أوروبا وأميركا.

MISS 3