بوصعب من عين التينة: انتخاب الرئيس أولوية وعلى ميقاتي توضيح كلامه

14 : 42

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة نائب رئيس المجلس النيابي الياس بو صعب حيث جرى عرض للأوضاع العامة والمستجدات السياسية والميدانية وشؤوناً تشريعية.


وأشار بو صعب بعد اللقاء الى أنه بحث مع بري في ثلاثة مواضيع أساسية أوّلها إنتخاب رئيس للجمهورية مؤكداً أن هذا الموضوع هو في أولويات الرئيس بري بعد الأعياد.

والموضوع الثاني بحسب بوصعب هو  ما نُقل عن لسان الرئيس نجيب ميقاتي حول وزير الدفاع موريس سليم وقال بوصعب: "إذا كان الرئيس ميقاتي يعتبر وزير الدفاع قد انتهى بالنسبة إليه ولا يستطيع التعاون معه، فأقول لميقاتي: من مسؤولية رئيس الحكومة التعاطي مع كافة الوزراء وعليه توضيح ما نقل من كلام عنه خلال الجلسة".

كذلك تطرق البحث الى الأوضاع الأمنية في الجنوب.



الرئيس بري استقبل ايضاً نقيب المعلمين في المدارس الخاصة نعمة محفوض واعضاء مجلس النقابة بحضور عضو كتلة التنمية والتحرير النيابية النائب اشرف بيضون والمسؤول التربوي المركزي في حركة أمل علي مشيك، وشكر الوفد للرئيس بري وللمجلس النيابي اقرارهما القوانين المتصلة بإنصاف المعلمين في المدارس الخاصة لاسيما المتقاعدين وإقرار مشروع قانون سلفة ٦٥٠ مليار لصندوق التعويضات فضلاً عن بحث شؤون تربوية.




محفوض قال بعد اللقاء: "جئنا لشكر الرئيس بري على إقرار المشروعين اللذين يعنيان المتقاعدين في المدارس الخاصة المشروع الأول، منحة ٦٥٠ مليار التي تساعدنا لفترة سنة لزيادة رواتب المتقاعدين، والمشروع الثاني الذي يغطّي صندوق التقاعد والتعويضات بمداخيل وزيادة ٨% للأستاذ المتعاقد والمتقاعد، فعلاً نسبة المساهمة للمدارس ٨% على كل العملات التي تتعامل بها، وعليه لقد أنجزنا مداخيل للصندوق التقاعد والتعويضات بشكل يستطيع الصندوق أن يغطي نفسه وبعد سنة لصرف المنحة".



وتمنّت النقابة على الرئيس برّي بعد صدور القانون في الجريدة الرسمية أن يوعز لوزير المالية لصرف المنحة بسرعة لأن المعلمين يعيشون حالة يرثى لها.


وأعلن محفوض أنه تمنّى أيضاً على الرئيس بري أن يواصل لعب هذا الدور الوطني ويجمع كافة الكتل السياسية من أجل إنتخاب رئيس للجمهورية لأن البلد كله معطل والحل الجذري للأزمة هو إنتخاب رئيس للجمهورية ودوره المحوري لإعادة الحياة للمؤسسات الدستورية.



بدوره النائب اشرف بيضون قال بعد اللقاء: "هي زيارة شكر لدولة الرئيس وللجهد الإستثنائي والمتابعة الحثيثة لهذين القانونين اللذين يشكلان أهمية بالغة لشريحة واسعة خدمت الوطن من البوابة التربوية الخاصة على مدى أكثر من ثلاثة عقود وهو جهد حثيث بذلته لجنة التربية سواء عبر اللجنة الفرعية التي شكلت وكذلك اللجان المشتركة التي أنجزته قبل يومين من الجلسة التشريعية بناءً لتوجيهات دولة الرئيس نبيه بري وفي موضوع ٦٥٠ مليار نحن منذ صباح اليوم نتابع مع وزير المالية الذي وعد انه فور نشر القانون في الجريدة الرسمية سيكون المبلغ بمتناول وزارة التربية لإحالته على صندوق التعويضات".



على صعيد آخر تسلّم الرئيس بري من الامين العام لمجلس النواب عدنان ضاهر ومدير عام الجلسات في مجلس النواب الدكتور رياض غنام إصدار المعجم النيابي اللبناني.

MISS 3