لبنان شارك في في جولة صحافية في روسيا موضوعها الرئيسي ضمان الأمن الغذائي

12 : 21

شارك لبنان في جولة صحافية في روسيا انطلقت في 11 الحالي، موضوعها الرئيسي ضمان الأمن الغذائي في العالم. شارك فيها إلى لبنان صحافيون من الكونغو وقيرغيزستان وتركيا والأردن وتنزانيا ومصر والمغرب وإثيوبيا وسوريا، حيث تعرفوا على احدث المشاريع الروسية في مجال الامن الغذائي.


جالت الوفود في موسكو وسانت بطرسبورغ وسوتشي ونوفوروسيسك، بما في ذلك زيارات إلى المصانع المتعلقة بعمليات الأمن الغذائي مثل التعبئة والتغليف والجرارات كما أتيحت لهم الفرصة للتعرف على المنتجات المبتكرة في مجال الأمن الغذائي.



وأجرت الوفود خلال الزيارة حوارات مفتوحة مع المديرين والمهندسين والاختصاصيين المسؤولين عن هذه المصانع، وناقشوا عمليات الإنتاج وآفاق التعاون مع الدول الصديقة.



الوفد الإعلامي بدأ جولته في روسيا بالمشاركة في طاولة مستديرة في موسكو بعنوان "الحبوب كأداة لتعزيز الصادرات الروسية في السوق العالمية". وكانت كلمات لمتحدثين رئيسيين من بينهم رئيس قسم سياسة المعلومات في وكالة Rossotrudnichestvo أنطون تشيرمينسكي، عميدة كلية الاقتصاد العالمي والسياسة الدولية في المدرسة العليا للاقتصاد في جامعة الأبحاث الوطنية أناستاسيا بوريسوفنا ليخاتشيفا، نائب رئيس Rossotrudnichestvo كيريل سيرجيفيتش بوغومولوف؛ رئيس قسم تخطيط الصناعة وتنسيق التطوير العلمي والتقني في وزارة الصناعة والتجارة سيرجي فياتشيسلافوفيتش زابين؛ منسقة إدارة "تصدير المعدات المتخصصة" التابعة لجمعية "روسبيتسماش" فيكتوريا سيرجيفنا غاموفا.



تشيرمينسكي أشار الى ان "القرار الذي اتخذته روسيا بتقديم الدعم الإنساني للحبوب إلى البلدان الأفريقية الأكثر احتياجاً كان في الواقع بمثابة بيان بأن روسيا بعد أن زودت نفسها باحتياطي غذائي داخلي، مستعدة للمساعدة في ضمان الأمن الغذائي للدول الصديقة".


بدورها لفتت ليخاتشيفا إلى أن "هناك مبدأ بعدم تجزئة الأمن الغذائي. وبالتالي هناك حاجة إلى نظام الإبلاغ في حالات الطوارئ حيث يجب أن تكون درجة الثقة أعلى مما هي عليه في علاقات السوق العادية"، مضيفة ان "أدوات السوق تفشل في حل قضايا الجوع ومن الضروري إنشاء شكل جديد للحوار"، مؤكدة أن "ساحة مجموعة البريكس + تتمتع اليوم بفرصة جيدة للغاية".


وتحدثت جاموفا عن" النجاحات التي تحققت في الصناعة الهندسية المتخصصة المحلية بعد مغادرة الشركات الأجنبية السوق"، كما تطرقت الى "موضوع استبدال الواردات وزيادة الطلب على المنتجات الروسية".



وتم خلال المناقشات عرض فيلم إعلامي بعنوان "رد فعال روسيا" مخصص للأمن الغذائي العالمي.


وبعد كلمات المتحدثين، بدأ الصحافيون بطرح الأسئلة والاقتراحات. على سبيل المثال، ماذا تفعل روسيا بشأن تغير المناخ، الحاجة إلى الاستثمارات من جانب روسيا، وقضايا تهتم بنقص التقنيات الجديدة للمزارعين.


وفي المساء جالت الوفود الصحافية في مركز الابتكار الشهير بعنوان "سكولكوفو" حيث تعرف المسافرون على النظام البيئي في سكولكوفو، وتعرفوا على الشركات الناشئة الموجودة في تكنوبارك، وما هي التطورات المبتكرة الروسية الجارية في المنطقة قيد المناقشة.


بعد موسكو، انتقل المشاركون في الجولة إلى سانت بطرسبرغ، حيث زاروا شركتين: مصنع جرارات KIROVSKY ZAVOD ومصنع مختص بالات التعبئة والتغليف Tauras-Phoenix JSC.


وكانت المحطة الأخيرة مدينة نوفوروسيسك، حيث شاهدوا اكبر مجمع في روسيا تابع لمصنع منتجات الخبز United Grain Company PJSC Novorossiysk وأكد الجميع قدرة روسيا على إنتاج الحبوب وتقديمها للعالم كمساهمة في حل قضايا الأمن الغذائي العالمي، واعتبار الحبوب اداة لتحقيق امكانات التصدير الروسية في السوق العالمية. وسلطوا الضوء على ريادة روسيا في إنتاج الجرارات الزراعية التي تحصد المحاصيل ، بالاضافة إلى ذلك، أشاروا إلى إنتاج روسيا من ناقلات القمح للنقل البحري وآلات التعبئة والتغليف المتخصصة باستخدام أحدث التقنيات.


وتم ذكر العديد من الدول، بما في ذلك مصر والمملكة العربية السعودية، كمستوردين رئيسيين للمنتجات الروسية، وانتهت الجولة في 15 كانون الاول.


إشارة الى انه تم استقبال الوفود الإعلامية بحفاوة في موسكو على الرغم من تساقط الثلوج بغزارة والطقس البارد، مما يؤكد من جديد أواصر التعاون القوية بين الدول الصديقة وروسيا.

MISS 3