جورج بوعبدو

Colors of India بقيادة ياسمينا صباح.. إبداعٌ موسيقيّ بإيقاعاتٍ هندية

23 كانون الأول 2023

02 : 05

لليلتيْن متتاليتيْن توافد المئات من محبّي الموسيقى الراقية الى قاعة كنيسة مار يوسف في مونو الأشرفية لحضور أمسية خارجة عن المألوف بقيادة قائدة الأوركسترا المتألقة دوماً ياسمينا صباح يرافقها أسعد خان على السيتار وسهيل خان على الطبلة وجوقة جامعة القديس يوسف.

حملت الأمسية عنوان Colors of India (ألوان الهند) وخُصّصت لمزيجٍ ساحرٍ من الإيقاعات الهندية والغربية مع مشاركة قيّمة لرينا اسماعيل المتخصّصة في إنتاج مساحات موسيقية مشتركة بين الموسيقى الهندية والموسيقى الغربية علماً أنها خريجة جوليارد ويال للموسيقى ومؤسسة «شاسترا» التي تعنى بمدّ الجسور بين تقاليد الموسيقى الهندية والغربية. واختيرت للأمسية كذلك مقاطع موسيقية من أهم أعمال آ. ر. رحمان الملقّب بـ»موزار الهند» الذي باع أكثر من 300 مليون نسخة من أعماله عالمياً ما جعله يتربّع على عرش أكثر الفنانين مبيعاً للأسطوانات. وكان لافتاً في الأمسية أداء الكورس تصميماً راقصاً، تمايلاً بالجسد والأيادي من توقيع ليا شاهين.

وكما عند كل لقاء موسيقيّ تقوده أطلّت ياسمينا صباح بفستان أنيق أحمر اللون وأنوثة طاغية شارحة للحضور تفاصيل الأمسية والظروف التي استمدّت منها كل مقطوعة وهي أساساً ملخّصة بإسهاب في منشورٍ وضع على كرسيّ كلّ من الحضور.

وبعدما قدّمت صباح في السنة الماضية أمسيتين رائعتين للإيقاعات الأفريقية بعنوان African Sanctus أتبعتها بأمسياتٍ أخرى مميزة أدّت فيها الأوركسترا بقيادتها أبرز شارات أفلام «ديزني» في كازينو لبنان فرضت قائدة الأوركسترا الشابة نفسها رقماً صعباً في عالم الموسيقى الكلاسيكية هي الحائزة شهادة ماستر في قيادة الأوركسترا من جامعة «كامبريدج».

كانت أمسية «ألوان الهند» فعلاً لقاءً ممتعاً سمعياً وبصرياً في آن، وليس ذلك بغريب على السيدة التي قادت أوركسترا «فردوس»، أول أوركسترا للنساء في الشرق الأوسط، وتعاونت مع فنانين كبار كأندريا بوتشيللي وكريستينا أغيليرا وأنوشكا شنكر وحقّقت نجاحاً تلو الآخر في سجلّ اللقاءات الموسيقية الرائعة.













MISS 3