سيول تفرض عقوبات على "رئيس استخبارات" بيونغ يانغ

02 : 00

فرضت كوريا الجنوبية عقوبات على رئيس جهاز الاستخبارات الكوري الشمالي ري شانغ هو بسبب نشاطات غير مشروعة عبر الانترنت، بعد إطلاق صاروخ من جانب بيونغ يانغ في منتصف هذا الشهر.

واتهمت "الخارجية" الكورية الجنوبية، مدير المكتب العام للاستطلاع ري شانغ هو، بأنه "كسب عملات أجنبية من خلال نشاطات إلكترونية غير قانونية وسرقة تكنولوجية".

واعتبرت في بيان أن تصرّفاته ساهمت في "تحقيق إيرادات للنظام الكوري الشمالي ووفّرت أموالاً لنشاطات نووية وأخرى مرتبطة بالصواريخ". ويشتبه في أن الجهاز الذي يرأسه ري يُشرف على مجموعات القرصنة الإلكترونية "كيمسوكي ولازاروس واندارييل" التي تفرض عليها كوريا الجنوبية عقوبات أساساً.

وإلى جانب ري، فرضت سيول عقوبات على كوريين شماليين آخرين من بينهم الديبلوماسي السابق في بكين يون شول، لضلوعه في الاتجار بـ"الليثيوم 6"، وهو معدن يستخدم في المفاعلات النووية ويخضع لعقوبات دولية.

ومنذ تشرين الأوّل 2022، أدرجت كوريا الجنوبية على اللائحة السوداء 83 شخصاً و53 كياناً، وفق وزارة الخارجية، ردّاً على تطوير برنامج كوريا الشمالية للأسلحة والصواريخ المحظورة الذي تسارع في عهد الزعيم الحالي كيم جونغ أون.

وكثفت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان في الأسابيع الأخيرة تعاونها في مجال الدفاع، ولا سيّما حول المسائل المرتبطة بالأمن السيبراني. ويشتبه الحلفاء الثلاثة في أن بيونغ يانغ حققت العام الماضي حوالى 1.7 مليار دولار من خلال العملات المشفرة التي يبدو أنها تستخدم في تمويل برنامج الأسلحة النووية والصواريخ.

في الغضون، دشّن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون في بيونغ يانغ الثلثاء، أعمال الاجتماع السنوي الرئيسي الذي يعقده الحزب الحاكم في نهاية كلّ عام.

وفي خطاب ألقاه في افتتاح أعمال اجتماع نهاية هذه السنة قال كيم، بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الرسمية أمس، إنّ 2023 كان "عام تحوّلات عظيمة وتغيّرات كبيرة"، خصوصاً في ما يتعلّق بالقدرات العسكرية لبيونغ يانغ.


وتميّز هذا العام بالنسبة إلى بيونغ يانغ بإطلاقها أوّل قمر اصطناعي للتجسّس العسكري، واختبارها بنجاح صاروخ "هواسونغ 18"، أقوى صاروخ باليستي عابر للقارات في ترسانتها، وتكريسها في دستور البلاد وضعها كقوّة نووية. وبدلاً من خطاب رأس السنة الجديدة، دأب كيم في السنوات الأخيرة على استخدام هذا الاجتماع السنوي لحزب العمّال الكوري منصّة للإعلان عن سياسات البلاد في المجالات الرئيسية مثل الديبلوماسية والأمن والاقتصاد. والأسبوع الماضي، حذّر كيم من أنّ بلاده لن تتردّد في استخدام السلاح الذرّي إذا ما "استُفزّت" بأسلحة نووية.            

MISS 3