روي أبو زيد

فنّانو لبنان: الأب هو السند

22 حزيران 2020

02 : 00

لوحة عالميّة للفنّان الهولنديّ رامبرانت بعنوان "الابن الضال"، مرسومة في القرن السابع عشر، لحساب الملكة كاترين العظيمة وموجودة في دير سان بطرسبرغ في روسيا (hermitage)

"أب واحد خير من عشرة مربين" يقول الفيلسوف والمفكّر الفرنسي جان جاك روسو. الأب يمنح كلّ شيء بلا مقابل لأولاده، وهو صمام الأمان لعائلته، وحاميها من المخاطر التي تحدق بها. للأب فضل كبير وتأثير قوي في بناء شخصية الأبناء، فضلاً عن توفير سبل الراحة والسعادة لهم. "نداء الوطن" استطلعت آراء فنانين عبّروا بكلّ فخر ومحبّة عن مشاعرهم لوالدهم. 



عُرفت الفنانة إليسا بحبها الكبير لوالدها الراحل زكريا خوري، إذ أهدته ألبوماتها وأغانيها «زكريا» و»قهوة الماضي».


وأشارت إليسا الى أنّها «تعلّمت أموراً كثيرة من أبيها، أهمها الحب، الإيمان والتعلّق بالأرض». وأضافت: «لكنّ والدي لم يعلّمني كيفية عدم الاشتياق له».




أشارت الممثلة لارا خوري الى أنه "لا أحد في هذه الدنيا يحلّ مكان الأب"، مضيفة أنّ "والدي، رحمه الله، كان حنوناً، محباً ومعطاءً".


ولفتت خوري الى أنني "اشتقت اليه كثيراً، خصوصاً وأنً غيابه من عشر سنوات ترك ألماً ووجعاً في نفسي".


وختمت بالقول: "ما يعزّيني أنه غادر هذه الأرض وهو راضٍ عني"، آملة أن "ترقد روحه بسلام".





رأت الممثلة نادين نسيب نجيم أنّ والدها هو «الأب الصالح الذي ربّاها على العزيمة والقوة والصلابة مهما اشتدت بها الأيام وعصفت بها الظروف».

وأضافت: «رحمة الله عليه. اسمه بركة في حياتي خصوصاً وأنه يحميني ويصلّي لي من السماء ويحرسني بعين لا تنام ابداً».


وختمت بالقول: «أشعر بوجوده الى جانبي دوماً، لكنني اشتقت اليه كثيراً».





لفتت الممثلة باميلا الكيك الى أنّ لا كلمات تعبّر عن شعورها لوالدها، مضيفة: "أحبه كثيراً وأرجو أن يطيل الله بعمره وعمر الآباء كافة ويرحم كلّ الذين سبقونا".




لفت الممثل رالف معتوق الى أنه «لا يشبه والده بالشكل ابداً لكنهما يتّسمان بالطباع عينها»، مضيفاً أنّنا «نتفق كثيراً بطريقة التفكير وطريقة العيش».



وأضاف: «كنت أحبّ أن أشبهه بالشكل ايضاً، فمثلاً عيناه خضراوان أما أنا فلا». وختم معتوق: «والدي هو سندي في هذه الحياة ومصدر قوّتي، وحين يمرض أو يتألم أشعر بالخوف وعدم الأمان والاستقرار».




أشارت الممثلة باتريسيا قسيس شماس الى أنّ «الأب هو السند، الأمان، حائط الدعم لمشاعرنا وأحاسيسنا»، مضيفة أنه «الركن الرئيس في المنزل».


وأضافت: «والدي هو مدرسة بالحكمة والتفاني والمسؤولية، خصوصاً وأنه السند والمثال الصالح».


وإذ شددت قسيس على أنّ «الدنيا أم وأب»، رأت أنّ «زوجها على قدر الحمل لأنه رفيق أولاده ومصدر الدفء والاستقرار والسعادة لهم وحضن الأمان لكلّ واحد منهم».




توجّهت الفنانة كارول سماحة الى والدها بالقول: «الى من ترك أثراً كبيراً في حياتي! إلى أجمل صوت سمعته أذناي، كتلة فنية غريبة عجيبة.


الى من علّمني الذوق والرقي في الفن والشعر والمسرح والتمثيل والموسيقى، إلى المفكر الكبير، المحلل والثائر على التقاليد البالية، سابق عصره، مختلف عن كل الآباء... كلا لم أشتق إليك يا أبي لأنك تسكن جسدي وروحي».




نظم الشاعر نزار فرنسيس قصيدة شعرية عبّر فيها عن شوقه لوالده قال فيها:

بَعدو خْيالَك.. هَون

النسيان.. ما طالَك

كلما تَعَبْني الكَون

برتاح.. بخْيالَك


MISS 3