كارلوس كويربو يخلف ناديا كالفينيو وزيراً للاقتصاد في إسبانيا

18 : 58

وزير الاقتصاد الاسباني الجديد كارلوس كويربو يؤدي اليمين الدستوريّة أمام الملك الإسبانيّ فيليبي السادس بقصر لا ذارذويلا في مدريد في 29 كانون الأول

أصبح الأمين العام للخزانة والتمويل الدولي لإسبانيا كارلوس كويربو وزيراً للاقتصاد خلفاً لناديا كالفينيو، على ما أعلن رئيس الوزراء الاشتراكيّ بيدرو سانشيز، اليوم الجمعة.


وفي الثامن من كانون الأوّل، إختار وزراء الماليّة في الاتحاد الأوروبي كالفينيو حليفة سانشيز لمنصب رئيسة بنك الاستثمار الأوروبي ذراع الإقراض للاتحاد الأوروبي والتي زادت أهميّتها بعد الحرب في أوكرانيا.


أمّا كويربو، غير المعروف على نطاق واسع، فهو متعاون وثيق مع كالفينيو التي كانت تشغل أيضاً منصب النائبة الأولى لرئيس الحكومة الإسبانية.


وقال سانشيز في تصريحٍ وجيز في قصر مونكلوا، مقرّ رئاسة الحكومة الإسبانية، إنّ كويربو "شاب لكن كفاته معروفة" وهو "مقتنع بتأييده لأوروبا" وستكون مهمّته مواصلة "العمل الاستثنائيّ الذي أنجزته ناديا كاليفينو".


أضاف: "إن الجديّة والصدق هما السمتان اللّتان تُميّزان مسيرة كارلوس كويربو".


ودفع تعيين كالفينيو على رأس بنك الاستثمار الأوروبي بسانشيز إلى إجراء تعديلات على التشكيلة الحكومية بحيث عيّن وزيرة الميزانية ماريا خيسوس مونتيرو نائبته الأولى في الحكومة خلفًا لكالفينيو.


بذلك، تصبح مونتيرو ثاني أهمّ مسؤولة في الحكومة بعدما كانت تشغل منصب رابع نائبة لسانشيز، ما يُعدّ ترقية كبيرة ذات وزن سياسي ملحوظ.


ولفت سانشيز إلى أنّ ترقيةَ مونتيرو التي تشغل كذلك منصب نائبة الأمين العام للحزب الاشتراكيّ العماليّ الإسبانيّ، أدّت إلى إلغاء منصب النائب الرابع لرئيس الحكومة.


MISS 3