اللجنة الدولية للصليب الأحمر تنفي ضلوعها بإعادة إسرائيل لجثامين فلسطينيين إلى غزة

20 : 41

نفت اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم الجمعة أن تكون قد أدّت أي دورٍ في إعادة إسرائيل ثمانين جثماناً لفلسطينيين قُتلوا في الحرب إلى قطاع غزة الثلثاء.


وكانت إسرائيل قد أعادت 80 جثة عبر معبر كرم أبو سالم الحدودي مع إسرائيل إلى السلطات المحلية التي دفنتها في مقبرة جماعية في ميدان مفتوح بمدينة رفح في جنوب غزة.


وقالت مصادر في حكومة حماس إن عملية نقل الجثامين جرت عبر اللجنة الدولية للصليب الأحمر التي تولّت إدخالها الى قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم.


لكن في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه، قالت الناطقة باسم اللجنة في القدس سارة ديفيس: "نحن على علم بالتقارير التي تشير إلى أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر شاركت في عملية النقل الأخيرة لجثث من إسرائيل إلى غزة. لم نشارك في أي وقت في هذه العملية".


أضافت: "في كل الحالات التي يُقتل فيها أشخاص أو يموتون خلال نزاع، يجب أن تُعامل جثثهم باحترام وكرامة. يجب استعادة رفات الأفراد والاهتمام بها بشكل مناسب وتحديد هويتها من أجل المساعدة في منع مأساة الأشخاص المفقودين بسبب النزاعات المسلحة وحلّها".


وأكدت مصادر في وزارة الصحة التابعة لحركة حماس أن هذه الجثامين صادرها الجيش الإسرائيلي في الأيام الأخيرة في مشارح مستشفيات ومقابر جماعية، ونقلها الى داخل اسرائيل.


وبحسب المصادر، كانت تريد إسرائيل بذلك التحقق مما إذا كانت أي من هذه الجثث تعود الى الرهائن الذين خطفوا من جنوب اسرائيل خلال الهجوم الذي شنته حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في السابع من تشرين الأول.

MISS 3