جورج الهاني

كرة السلة في الواجهة مجدداً وإنجازاتٌ فردية مشجّعة

30 كانون الأول 2023

02 : 00

منتخب لبنان لكرة السلة إلى تصفيات أولمبياد باريس 2024

كرة السلة

إستمرّت لعبة كرة السلة في واجهة الرياضة اللبنانية لعام 2023، في ظلّ النجاحات الكبيرة التي حققتها منتخباتها وأنديتها على كافة الصعد، وحضورها القويّ والفاعل في الإستحقاقات الكبرى العربية والآسيوية والدولية، وفي مقدّمها نهائيات بطولة العالم التي أقيمت الصيف الماضي في اليابان والفيليبين واندونيسيا.


فريق بيروت فيرست بطل الأندية العربية




منتخب لبنان للرجال الذي شارك في هذا «العرس» العالميّ للمرّة الرابعة في تاريخه بعد مونديال إنديانا بوليس 2002، واليابان 2006، وتركيا 2010، لقي ثلاث خسارات متتالية في دور المجموعات أمام لاتفيا وكندا وفرنسا على التوالي، قبل أن يستعيد توازنه وخطورته ويتغلب على كلّ من إيران وساحل العاج في مباريات تحديد المراكز، ليحلّ في المركز الـ23 في الترتيب العام للبطولة العالمية من بين 32 منتخباً، ما أهله لخوض الملحق العالمي المؤهل لنهائيات مسابقة كرة السلة في أولمبياد باريس 2024 الصيف المقبل، وقد وقع في مجموعة صعبة جداً الى جانب منتخبَي أنغولا وإسبانيا، على أن تقام التصفيات في شهر تموز المقبل.

أما على مستوى الأندية، فقد توّج فريق بيروت فيرست بطلاً للأندية العربية للرجال للمرة الأولى في تاريخه الحديث، بعد فوزه على خصمه سلا المغربي (86-75) في المباراة النهائية التي أقيمت في قطر في تشرين الأول. يُذكر أنّ فريق بيروت الذي لم يخسر أيّ مباراة في البطولة كان تُوّج بلقب بطولة الدوحة الودّية التي سبقت البطولة العربية بتغلّبه على مواطنه الحكمة (90-62) في شهر أيلول.

بدوره، أحرز فريق الرياضي لقب بطولة «وصل» عن منطقة غرب آسيا بعدما حسم السلسلة النهائية مع خصمه غورغان بطل إيران بنتيجة (2-0) في شهر أيار.


تتويج ناشئات منتخب لبنان لكرة القدم



كرة القدم

إحتفظ منتخب لبنان للناشئات (تحت الـ17 سنة) بلقب بطولة غرب آسيا التي إستضافتها الأردن في كانون الثاني بمشاركة خمسة منتخبات، بعد فوزه على المنتخب المضيف بنتيجة (2-0) في المباراة النهائية.

كما شهدت الساحة الكروية المحلية إنجازاً تاريخياً لقائد منتخب لبنان حسن معتوق الذي تخطّت أهدافه المئة في مسيرته الطويلة والناجحة في الدوريّ اللبناني، إضافة الى تمثيله المنتخب الوطني في 113 مباراة دولية سجّل خلالها 23 هدفاً.

الكرة الطائرة

حلّ الفريق اللبناني المؤلف من اللاعبَين عمر أبي كرم وهادي شبيب في المركز السابع عشر من بين 32 بلداً شاركت في بطولة العالم للكرة الطائرة الشاطئية (دون الـ21 عاماً) للذكور في تايلاند في تشرين الثاني، وذلك في أول مشاركة لوطن الأرز في هذا الإستحقاق العالميّ الكبير، وكان الوحيد من منطقة غرب آسيا. وكان الفريق اللبناني إحتلّ المركز الرابع في بطولة آسيا التي أقيمت في البلد عينه في تموز، ليتأهل الى نهائيات بطولة العالم عن قارة آسيا مع منتخبات أستراليا والصين وإيران وكازاخستان وفريقين من الدولة المنظمة.



الرامية راي باسيل إلى أولمبياد باريس



الرماية

تأهلت الرامية الدولية راي باسيل الى أولمبياد باريس الصيف المقبل بعدما أحرزت الميدالية الذهبية في بطولة آسيا للرماية من الحفرة الأولمبية (فئة التراب) التي أقيمت في كوريا الجنوبية في تشرين الأول. وستشارك باسيل في الألعاب الأولمبية للمرة الرابعة على التوالي بعد دورات لندن (2012)، وريو دي جينيرو (2016)، وطوكيو (2020).

على صعيد آخر، أحرز الرامي فادي كيوان ذهبية فئة الفردي لمسافة 50 متراً في بطولة العالم بالبندقية الهوائية التي أقيمت في تشيكيا في آب، وفضّية فئة الفرق مع زميليه الراميَين النقيب عبدالله فواز وهشام ابو حمدان، كما فاز بلقب أفضل رامٍ في المسافات الثلاث مُجتمعة (25 متراً «LV» و25 متراً «HV» و50 متراً مفتوحة).



عزيزة سبيتي أسرع عدّاءة في تاريخ لبنان


ألعاب قوى

أحرزت العدّاءة عزيزة سبيتي ميدالية ذهبية في سباق الـ200 متر، وفضّيتَين في سباق الـ100 متر وفي سباق بدل النساء (4*4) مع زميلاتها ندى الكردي وجوان المكاري ورشا بدراني وتالا فاخوري، في البطولة العربية لألعاب القوى التي استضافتها مدينة مراكش المغربية. وكونها أسرع عداءة في تاريخ لبنان، إختارتها هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) ضمن لائحة تضمّ 100 سيدة تحت عنوان «الأكثر تاثيراً وإلهاماً في العالم» في العام 2023.



روجيه فغالي «ملك» رالي لبنان الدولي



راليات

فرض البطل اللبناني روجيه فغالي نفسه ملكاً مطلقاً على رالي لبنان الدولي بعدما انتزع لقبه للمرة الـ16 (رقم قياسي جديد) في أيلول. وتسيّد فغالي السباق على متن سيارة «فولسفاكن بولو جي تي آي رالي 2» مع ملاحه جوزيف مطر.



غدي موسى ثالث بطولة آسيا المفتوحة في الجودو



جودو

أحرز ساغاي بوف كرامنوب برونزية دورة الألعاب الآسيوية التي أقيمت في مدينة هانغزو الصينية في أيلول (وزن دون 90 كلغ)، وأكوالينا الشايب برونزية بطولة آسيا للشباب التي أقيمت في أوزباكستان في تشرين الثاني (وزن دون 63 كلغ)، وغدي موسى برونزية بطولة آسيا المفتوحة التي جرت في الكويت في أيار (وزن دون 73 كلغ).

تايكواندو

إحتلّ منتخب لبنان (رجال وسيّدات) المركز الأول في الترتيب العام للدول والأندية التي شاركت في دورة بيروت المفتوحة الدولية الخامسة التي إستضافها لبنان في أيلول، جامعاً 1490 نقطة وحاصداً 23 ميدالية ملوّنة (10 ذهبيات، فضية واحدة و12 برونزية).


الترياتلون


أحرز اللبنانيان علي الزعبي وليندزي ناضر الميداليتَين الذهبيتَين في السباق المفتوح للفئات العمرية (المسافات السريعة) لفئتَي الذكور والإناث في بطولة غرب آسيا التي أقيمت في الكويت في شهر آذار.



MISS 3