بشارة سماحة

خماسيّة "تاريخية" لمانشستر سيتي وفيرشتابن يُحلّق

ألمانيا على عرش السلّة وأستراليا "ملكة" السباحة

30 كانون الأول 2023

02 : 00

مانشستر سيتي بطل العالم للأندية

إثنان طبعا العام 2023 رياضياً: السائق الهولندي ماكس فيرشتابن المتوّج للسنة الثالثة على التوالي بطلاً للعالم في الفورمولا واحد، ونادي مانشستر سيتي الانكليزي لكرة القدم، صاحب «الخماسية التاريخية».

لكنّ ذلك لا يعني ان العام 2023، لم يشهد انجازات في رياضات اخرى، على رغم ان روزنامته لم تتضمّن بطولات «كروية» عالمية او قارية، كما أنه ليس عاماً أولمبياً.

من تتويج أوّل لألمانيا على عرش كرة السلّة العالمية، الى لقب أوّل لدنفر ناغتس في الـ»أن بي آي»، وأوّل ايضاً للوس انجليس لايكرز في المسابقة الحديثة «إن-سيزون»، مع تكريس نجمه ليبرون جيمس هدافاً تاريخياً للدوري، الى بطولتي العالم للسباحة وألعاب القوى، وسيطرة الدنماركي يوناس فينغيغارد على سباق فرنسا للدراجات الهوائية.

ولن ننسى الكرة الذهبية الثامنة القياسية للارجنتيني ليونيل ميسي، التي جاءت تتويجاً لانجازات تحققت في العام السابق.

خماسية تاريخية

انه عام مانشستر سيتي بامتياز. فقد حقق الفريق الانكليزي خماسية لم يكن يحلم بها حتى مالكو النادي الاماراتيون، الذين وضعوا نصب اعينهم لقب دوري ابطال اوروبا.

فكان ردّ مدربه الاسباني جوزيب غوارديولا بخمسة ألقاب: الدوري والكأس المحليان، دوري ابطال أوروبا، الكأس السوبر الأوروبية، وختام السنة مع كأس العالم للأندية على حساب فلوميننسي البرازيلي (4-صفر). ولم يفلت من سيتي الا لقب الكأس السوبر الانكليزية وكأس الرابطة.



فيرشتابن متوّجاً بطلاً للعالم للمرة الثالثة


فيرشتابن القياسي

لم يجد سائق «ريد بول» الهولندي ماكس فيرشتابن منافسة تذكر للاحتفاظ بلقبه بطلاً للعالم لسباقات الفورمولا واحد، للموسم الثالث على التوالي، بل حقق أرقاماً قياسية «بالجملة».

فقد أحرز فيرشتابن المركز الاول في 19 سباقاً من أصل22، مُحسّناً رقمه في العام الماضي (15 فوزاً)، منها عشرة انتصارات متتالية خلال الموسم في انجاز قياسي آخر.

كما انهى الموسم بـ575 نقطة، وبات أول سائق يصل الى الـ500 نقطة أو أكثر، متفوقاً على وصيفه زميله المكسيكي سيرجيو بيريز، بفارق أكثر من الضعف (285 نقطة للأخير)، ما سمح لفريق «ريد بول» احراز الثلاثية للمرة الاولى في تاريخه (بطل العالم والوصيف ولقب الصانعين).

ثامنة لميسي

أكّد الارجنتيني ليونيل ميسي سيطرته على جائزة الكرة الذهبية التي تمنحها مجلة «فرانس فوتبول» سنوياً لأفضل لاعب في العالم، بإحرازه الجائزة المرموقة للمرة الثامنة، منتشياً بقيادة منتخب الارجنتين الى لقب بطولة كأس العالم 2022. وغير ذلك لم يكن عامه مثالياً، بعدما غادر سان جرمان الفرنسي الى انتر ميامي الاميركي.

وتفوّق ميسي على النروجي ارلينغ هالاند مهاجم مانشستر سيتي الانكليزي، والفرنسي كيليان مبابي مهاجم سان جرمان، وابتعد بفارق ثلاثة ألقاب عن غريمه البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي كان غائباً عن لائحة المرشحين الثلاثين.



منتخب ألمانيا بطل العالم لكرة السلّة



عرش السلّة لألمانيا


النسخة الـ19 من بطولة العالم في كرة السلّة (اقيمت في 3 دول، للمرة الاولى في التاريخ، هي الفيليبين واليابان واندونيسيا)، ابتسمت لمنتخب المانيا، الذي حقق اللقب للمرة الاولى في تاريخه، بفوزه في النهائي على صربيا 83-77.

وكانت البرونزية من نصيب كندا على حساب الولايات المتحدة 127-118، وهي اول ميدالية لكندا في البطولة.

وللمرة الاولى منذ العام 1994، تفشل اسبانيا في التأهل الى ربع النهائي، كما فشلت الولايات المتحدة للمرة الثانية على التوالي في التواجد على منصة التتويج.

ناغتس ولايكرز وجيمس

تُوّج دنفر ناغتس بلقب الـ»أن بي آي» للمرة الأولى في تاريخه، بعدما حسم النهائي بفوزه على ميامي هيت 4-1 من أصل 7 مباريات ممكنة. كما اختير لاعبه الصربي نيكولا يوكيتش أفضل لاعب «أم في بي».

وفي الموسم الحالي، ابتكرت رابطة الدوري مسابقة جديدة بين الفرق سمّتها «إن-سيزون»، وهي بطولة داخل بطولة الدوري، تقام مبارياتها تحت المسمى الجديد، ولكنها تحتسب ضمن الموسم العادي، باستثناء المباراة النهائية، التي كانت من نصيب لوس انجليس لايكرز، الذي تُوّج بأول لقب للبطولة الجديدة، على حساب انديانا بايسرز 123-109 في النهائي.

واختير نجم لايكرز ليبرون جيمس أفضل لاعب في المسابقة، ليضيف هذا الانجاز الى آخر حققه اخيراً بتتويجه أفضل هداف في تاريخ الدوري، متخطياً كريم عبد الجبار، ورافعاً رصيده حتى كتابة هذه السطور الى 39357 نقطة.




أستراليا ملكة السباحة

إستضافت مدينة فوكووكا اليابانية النسخة الـ20 من بطولة العالم للسباحة، وشهدت سيطرة لأستراليا بعدما نجحت في انتزاع المركز الاول في الترتيب النهائي بـ25 ميدالية (13 ذهبية و7 فضيات و5 برونزية)، امام كل من الولايات المتحدة 38 ميدالية (7-20-11) والصين 16 ميدالية (5-3-8).

الولايات المتحدة بعيدة

من جهتها، استضافت العاصمة المجرية بودابست النسخة التاسعة من بطولة العالم لألعاب القوى، التي شهدت تفوّقاً كبيراً للرياضيين الاميركيين، خصوصاً نواه لايلز (أسرع عداء بذهبيتي الـ100 والـ200 م)، فانتزعت الولايات المتحدة المركز الاول بـ29 ميدالية، منها 12 ذهبية، وكانت بعيدة جداً عن كندا الثانية واسبانيا الثالثة بـ4 ذهبيات لكل منهما.

فينغيغارد مجدداً

في الدراجات الهوائية، احرز الدنماركي يوناس فينغيغارد لقب النسخة الـ110 من سباق فرنسا «تور دو فرانس» للعام الثاني على التوالي.

ولم يفز الدنماركي الا بثلاث مراحل بالمجمل خلال هاتين المشاركتين، من بينها واحدة في سباق 2023 (المرحلة الـ16).



ميكاييلا شيفرين: نحو الفوز الـ100



الركبي «أفريقية»

تاريخٌ جديدٌ سطّرته جنوب أفريقيا بفوزها بلقب كأس العالم في الركبي التي استضافتها فرنسا، على حساب نيوزيلندا 12-11 في النهائي، لتصبح أوّل منتخب يُحرز اللقب أربع مرّات بعد الأعوام 1995 و2007 و2019.

ولن ننسى على الصعيد الفردي الصربي نوفاك ديوكوفيتش، الذي أحرز ثلاثة القاب في دورات «الغراند سلام» في استراليا وفرنسا والولايات المتحدة، الى دورة الماسترز الختامية، رافعاً رصيده في المجمل الى 98 لقباً، او نجمة التزلج الألبي الأميركية ميكاييلا شيفرين، صاحبة الرقم القياسي المطلق في عدد الانتصارات في التزلج الالبي والبالغ 93 انتصاراً في كأس العالم.

MISS 3