الأرجنتين لن تنضمّ إلى "بريكس"

02 : 00

أبلغ الرئيس الأرجنتيني خافيير ميلي قادة دول «بريكس» أن بوينس آيرس لن تنضمّ إلى المجموعة مطلع العام 2024، التزاماً بما كان الرئيس الليبرالي المتشدّد تعهّد به خلال حملته الانتخابية، بحسب الرئاسة الأرجنتينية.

وفي رسالة وجّهها إلى الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا والأعضاء الآخرين في «بريكس» (روسيا، الهند، الصين، أفريقيا الجنوبية)، اعتبر ميلي أن «انضمام الأرجنتين إلى مجموعة «بريكس» كبلد كامل العضوية اعتباراً من مطلع كانون الثاني 2024 ليس مناسباً».

وإذ أكد الرئيس الذي تولّى منصبه في 10 كانون الأوّل أن السياسة الخارجية لحكومته «تختلف في نواح كثيرة عن سياسة الحكومة السابقة»، أشار إلى أنّه «ستتمّ مراجعة بعض القرارات التي اتخذتها الحكومة السابقة، وبينها إنشاء هيئة تُعنى بمشاركة البلاد في «بريكس»».

وأوضح ناطق باسم الرئاسة الأرجنتينية أن الرسائل إلى الدول الأعضاء في «بريكس» تؤشّر إلى «أننا نجري عملية تغيير في السياسة الخارجية تستند إلى عمليات تحليل أكثر عمقاً من التي أجرتها الحكومة السابقة».

وخلال حملته الانتخابية، أكد ميلي رفضه انضمام بلاده إلى «بريكس»، مشدّداً على عدم دعم أي اتفاقات مع «الشيوعيين لأنّهم لا يحترمون أساسيات التجارة الحرّة والحرّية والديموقراطية».

وشهدت القمة الأخيرة لدول «بريكس» التي عُقدت خلال آب في جوهانسبرغ، توجيه دعوات لست دول، هي الأرجنتين والمملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة ومصر وإيران وإثيوبيا، للانضمام إلى المجموعة اعتباراً من مطلع كانون الثاني 2024.

MISS 3