المشهد الإخباري

السنيورة من بكركي: "حزب الله" لا يستطيع فرض رئيس

02 : 00

وفد «لقاء الأزهر ووثيقة الأخوة الإنسانية» في بكركي

عشية الاجتماع الدوري الشهري لمجلس المطارنة الموارنة برئاسة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي صباح اليوم، زار الرئيس فؤاد السنيورة على رأس وفد من «لقاء الأزهر ووثيقة الأخوة الانسانية» بكركي أمس لتهنئة الراعي بالأعياد، مؤكداً على أهمية أن يبقى لبنان بعيداً عن الاستدراج إلى المعارك العسكرية، وقال: «لطالما وقف لبنان إلى جانب القضية الفلسطينية ولا يزال اللبنانيون حريصون على أن يستعيد الفلسطينيون حقهم الطبيعي بدولة ووطن مستقل، لكن في نفس الوقت، اللبنانيون عانوا الامرّين والآن هم حريصون على الا يستدرج بلدهم إلى هذه المعركة العسكرية التي لن تغير شيئاً اساسياً اذا انخرط لبنان في التوازنات العسكرية والتي ستلحق به دماراً كبيراً.

ودعا السنيورة إلى أن «نكون حريصين على الحفاظ على وحدتنا وبلدنا والتزامنا بأحكام الدستور واستعادة الدولة السيدة الحرة والمستقلة التي تبسط سلطتها على كل الاراضي اللبنانية، ولا قوة الا قوة الدولة اللبنانية». وأكد أنّ «حزب الله» لا يستطيع أن يفرض رئيساً على اللبنانيين، وهذا الأمر يجب أن يكون واضحاً. نحن لا نقول رئيساً يحابي فريقاً من اللبنانيين، بل على العكس، يجب أن يشعر «حزب الله» وباقي الاحزاب وكل اللبنانيين بأن هذا الرئيس هو الذي يحميهم، ويجب أن نفرّق بين رئيس ينتمي إلى فريق فلا نكرر الخطأ الذي ارتكبناه في العام 2016 ويجب أن ننتهي من هذه التسويات التي تؤدي في النهاية إلى اخطاء ارتكبناها في الماضي، وفي هذه المرحلة يجب أن يشعر الرئيس الجديد بأنه مدعوم من كل اللبنانيين وانه لصالح لبنان».

بدوره، دعا وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال زياد المكاري من بكركي إلى عدم «ربط مصيرنا بالخارج» وأكد وجوب «اتخاذ قرار انتخاب رئيس للجمهورية يكون صناعة لبنانية مئة في المئة»، وقال إنه «كان على وزراء «التيار الوطني الحر» المشاركة في جلسة التمديد للقيادات العسكرية»، واصفاً العلاقة الجديدة بين «المردة» و»الاشتراكي»، بالـ»ممتازة» وقال إن «موضوع رئيس هيئة الأركان مرهون بخطوة قانونية تضع الأمور على السكة الصحيحة».

ديبلوماسياً، زار السفير الايراني في لبنان مجتبى اماني رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة، حيث جرى عرض للأوضاع العامة في لبنان والمنطقة. أما السفير المصري علاء موسى فأعرب لوزير الثقافة في حكومة تصريف الاعمال محمد وسام المرتضى عن تقدير بلاده لعمق ومتانة العلاقات مع لبنان، وأكد حرصها على أمن واستقرار لبنان فى ظل الأوضاع الراهنة السائدة في المنطقة.

وفي سياق مبادرات متعدّدة قامت بها السلطات الفرنسية لتقديم مساعدات مختلفة إلى الجيش وتعزيز قدراته ولا سيما في مجال الطبابة، زار وزير الجيوش الفرنسية سيباستيان لوكورنو قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، وتمّ البحث في سبل التعاون بين جيشي البلدين، ثم انتقلا إلى الطبابة العسكرية حيث عرض رئيس الطبابة العميد داني بشراوي إيجازاً عن وضعها وإمكاناتها وحاجاتها ومشاريع التطوير التي يجري العمل عليها، وقاما بجولة على الأقسام واطلعا على سير العمل فيها.

ونوّه الوزير لوكورنو بالجهود الكبيرة التي يبذلها عناصر الطبابة العسكرية واحترافهم في أداء واجبهم، مشدّداً على أولوية دعم الجيش وبخاصة الطبابة العسكرية في ظل التحديات الراهنة.

ونقلت «وكالة الصحافة الفرنسية» عن مصدر قريب من لوكورنو أنّ فرنسا قدّمت 15 طناً من المساعدات الطبية دعماً للجيش اللبناني خلال الشهرين الأخيرين، وتعتزم زيادة التعاون الصحي من خلال برامج هيكلية. وتشمل المساعدات خصوصاً أدوية مضادة للالتهابات ومسكّنات مخصصة للمستشفى العسكري المركزي في بيروت، والذي يستفيد العسكريون وأفراد عائلاتهم من خدماته الطبية.

وأوضح المصدر أن «مشروع تعاون طبّي مشتركاً بين الخدمات الصحية في الجيشين الفرنسي واللبناني سيترجم سريعاً بتوقيع وثيقة رسمية»، متحدّثاً عن برامج تدريب لمقدمي الرعاية العسكرية وتعزيز القدرات الاستيعابية.

قضائياً، تقدّم عدد من أعضاء الدائرة القانونية في جمعية «الشعب يريد إصلاح النظام» بشكوى أمام النيابة العامة الاستئنافية في جبل لبنان سُجّلت برقم 3262/ش تاريخ 2/1/2024، في إطار متابعة قضية حادثة التلفريك، نظراً لخطورتها ومنعاً لمحاولة لفلفة الموضوع، وذلك ضد كل مَن يظهره التحقيق بجرائم المواد 189/596 و 190/600/596 و 363 عقوبات والمادة 3 من قانون مكافحة الفساد و 14 معطوفة على المادتين 1 و10 من قانون الإثراء غير المشروع، معطوفة جميعها على القانون الصادر بتاريخ 1/8/1962 المتعلق بإنشاء واستعمال خطوط النقل الهوائي بواسطة الأسلاك المعدنية.

MISS 3