مضرب بريزبين: عودة ناجحة لنادال

02 : 00

نادال في مباراته وتييم (أ ف ب)

حقّق الإسباني رافايل نادال عودة موفقة إلى ملاعب كرة المضرب بعد غياب لنحو سنة بسبب الإصابة، بفوزه السهل على النمسوي دومينيك تييم 7-5 و6-1 في الدور الأول من دورة بريزبين الأسترالية.

وأظهر نادال (37 عاماً)، حامل لقب 22 بطولة كبرى والمصنّف أول عالمياً سابقاً، لمساته الرائعة، أمام مدرجات ممتلئة في قاعة بات رافتر.

وكان نادال ابتعد عن المنافسات منذ خسارته في الدور الثاني من بطولة أستراليا المفتوحة في 18 كانون الثاني 2023، لإصابة في وركه أجبرته على الخضوع لجراحتين والنزول إلى المركز 672 عالمياً، إذ يشارك في بريزبين ببطاقة دعوة.

وأثيرت تكهنات حول اقتراب اعتزاله اللعب، وقال بعد المباراة إن هناك «نسبة عالية» بأن يكون هذا موسمه الأخير، لكنه ترك الباب مفتوحاً للمشاركة في موسم 2024 في حال صمود جسمه.

وبهذا الفوز، ارتقى نادال إلى المركز الرابع في ترتيب أكثر اللاعبين تحقيقاً للانتصارات (1069) متخطياً الأميركي إيفان ليندل، وبفارق 19 فوزاً عن الصربي نوفاك ديوكوفيتش الثالث.

وحقق نادال فوزه العاشر في 16 مباراة مع تييم (30 عاماً)، الذي عانى بدوره من إصابات قوية بمعصمه في المواسم الأخيرة دفعته إلى التقهقر في التصنيف العالمي، بعدما تبوّأ المركز الثالث في 2020 عندما أحرز لقبه الكبير الوحيد في «فلاشينغ ميدوز» الاميركية.

في بيرث (استراليا)، قاد نوفاك ديوكوفيتش المصنّف أول عالمياً منتخب صربيا إلى ربع نهائي «كأس يونايتد»، على رغم معاناته من آلام في المعصم تطلّبت معالجته في الملعب.

وخسر ديوكوفيتش مجموعة في طريقه إلى الفوز على التشيكي ييري ليهيتشكا 6-1 و6-7 و6-1، في مباراة شهدت تدخّل معالجه أكثر من مرّة.

ولم يشارك في مباراة الزوجي المختلط الحاسمة التي فازت بها صربيا، ما منحها الفوز 2-1، لتواجه في ربع النهائي أستراليا المضيفة بدءاً من الأربعاء.

وعنَت هذه النتيجة إقصاء المنتخب الأميركي حامل اللقب بعد حلوله وصيفاً في المجموعة الثالثة بفوز وخسارة، مع بقاء يوم واحد من المنافسات في بيرث، قبل الانتقال إلى نصف النهائي والنهائي في سيدني.

من جهته، عانى ستيفانوس تسيتسيباس أيضاً من الإصابة وانسحب من مباراة الفردي بسبب مشكلةٍ في أسفل ظهره، لتخسر اليونان أمام تشيلي 1-2.

MISS 3