حداد في ايران بعد تفجيرين أوقعا 84 قتيلاً

15 : 09

تشهد إيران الخميس يوم حداد وطني بعد الاعتداء الذي خلّف ما لا يقل عن 84 قتيلا قرب ضريح اللواء قاسم سليماني في الذكرى السنوية الرابعة لاغتياله.



وبعد أن أفاد الإعلام الرسمي الإيراني عن مقتل 103 أشخاص في التفجيرين اللذين وقعا في محافظة كرمان في جنوب البلاد، ذكرت السلطات اليوم أن حصيلة القتلى هي 84.



وأعلن رئيس جهاز الطوارئ جعفر ميعاد فر الخميس عبر التلفزيون الرسمي مقتل 84 شخصا وسقوط 284 جريحا، مشيرا الى أنه كانت هناك "صعوبات في التعرّف على الجثث والأشلاء"، ما تسبّب بإحصاء بعض القتلى "مرات عدة".



وأعلنت السلطات الخميس "يوم حداد وطني" بعد الاعتداء الأكثر حصداً للأرواح في البلاد منذ العام 1978، عندما أدّى حريق متعمد إلى مقتل 377 شخصا على الأقل في دور سينما في عبادان.



ووصف المسؤولون الإرهابيون الاعتداء الذي لم تتبن أي جهة بعد المسؤولية عنه، ب"الإرهابي".



وندّدت دول عدة بينها الولايات المتحدة وبريطانيا والسعودية بالتفجيرين.

ووجّه مسؤولون إيرانيون اللوم في الاعتداء إلى إسرائيل والولايات المتحدة، من دون اتهامها مباشرة.


وكتب محمد جمشيدي، مستشار كبير للرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي، الأربعاء على حسابه على منصّة إكس (تويتر سابقاً) "تقول واشنطن إنّ الولايات المتحدة وإسرائيل ليس لهما أيّ دور في الهجوم الإرهابي في كرمان بإيران (...) لا يخطئنّ أحد. مسؤولية هذه الجريمة تقع على النظامين الأميركي والصهيوني، والإرهاب مجرّد أداة".



وكانت وزارة الخارجية الأميركية قالت إن "الولايات المتحدة ليست ضالعة في أي حال من الاحوال (في التفجيرين)، وأي قول يعاكس ذلك هو أمر سخيف"، مضيفا "لا سبب لدينا للاعتقاد أن اسرائيل ضالعة في هذا الانفجار".



وقال مسؤول أميركي رفض الكشف عن هويته أن التفجيرين "أشبه بهجوم إرهابي يحمل بصمات تنظيم الدولة الإسلامية".

MISS 3