البحرية اللبنانية تتسلم 4 زوارق هبة فرنسية في إطار خطة التعاون المشتركة

15 : 40

شهدت القاعدة البحرية في بيروت، حفل تسلم معدات فرنسية، في إطار استكمال خطة التعاون المعززة بين الجيشين الفرنسي واللبناني، في حضور نائبة رئيس مجلس الوزراء وزيرة الدفاع الوطنية زينة عكر وسفير فرنسا في لبنان برونو فوشيه، رئيس أركان القوات البحرية النقيب هيثم دناوي، العميد زياد نصر وضباط لبنانيين وفرنسيين.

وأوضح بيان للسفارة الفرنسية، أن "القوات البحرية اللبنانية تسلمت أربعة زوارق، يبلغ طولها 11.5 مترا وقادرة على حمل ما يصل إلى 25 شخصا. وقد وصلت الزوارق إلى لبنان على متن سفينة ديكسمود خلال محطتها في مرفأ بيروت في شهر آذار الماضي، وسوف تستخدم القوات البحرية هذه الزوارق السريعة في إطار مهام الشرطة البحرية ومهام الإنقاذ البحري".

وأشار الى أن هذه "الهبة تندرج في إطار مساهمة فرنسا على مدى 3 سنوات في تعزيز قدرات القوات البحرية اللبنانية من خلال خطة تعاون بحرية فرنسية لبنانية، من شأنها أن تسمح للبنان بالحصول على قوات بحرية قادرة على بسط السيادة الكاملة على مياه لبنان الإقليمية".

وأكد أن "عدد محطات القوات البحرية الفرنسية في لبنان يترجم مدى اهتمام فرنسا بلبنان، فمنذ العام 2015، تم إجراء ما يقارب 35 محطة في بيروت، وهو رقم قياسي لا مثيل له من قبل أي دولة أخرى. إنها فرصة للتبادل بين القوات البحرية اللبنانية والفرنسية، ولعل تمرين Cèdre Bleu المشترك في حزيران 2019 خير دليل على ذلك".

ولفت الى أن "خبراء عسكريين فرنسيين ينظمون برامج تعليمية وتدريبية كل عام لصالح الضباط اللبنانيين في لبنان وفرنسا. وعلى مدى السنوات الخمس الماضية، بلغ إجمالي المساهمة الفرنسية في أمن لبنان نصف مليار دولار، وهو دليل على التزام فرنسا تعزيز الجيش اللبناني، فهو ركيزة الدولة وضامن استقلال لبنان وسيادته".