ماكرون كلف غابريال أتال تشكيل الحكومة

16 : 20

عُيّن غابريال أتال الثلثاء رئيساً للحكومة الفرنسية ليصبح بذلك أصغر رئيس للوزراء في تاريخ الجمهورية وأول شخص مثلي علناً يتولى هذا المنصب، في إطار تعديل وزاري يفترض أن يعطي دفعاً جديداً لولاية إيمانويل ماكرون الثانية.


وأعلن الإليزيه في بيان أن ماكرون كلف أتال (34 عاماً) وزير التربية الذي يتمتع بشعبية كبيرة، تشكيل الحكومة غداة استقالة إليزابيث بورن بعد عشرين شهراً على توليها المنصب.


وأرجئ تعيين رئيس الوزراء الجديد من مساء الاثنين إلى صباح الثلثاء ما أثار تكهنات بوجود معارضة داخلية لا سيما من الشخصيات المهمة في الحكومة مثل جيرالد دارمانان وبرونو لومير، لكنهما نفيا ذلك.


وقبل ثلاث سنوات من انتهاء ولايته، يبحث ماكرون عن زخم جديد ويواجه وضعاً حساساً في مواجهة صعود اليمين القومي وفي غياب غالبية مطلقة مؤيدة له في الجمعية الوطنية.


ويعتبر أتال من الشخصيات المفضلة لدى الفرنسيين منذ تعيينه قبل ستة أشهر تقريباً في وزارة التربية الوطنية، وستكون مهتمة إعطاء دفع جديد لولاية ماكرون الثانية الممتدة على خمس سنوات.


ومن الأسماء الأخرى التي كانت مطروحة وزير القوات المسلحة سيباستيان لوكورنو (37 عاماً) وهو صديق مقرب لإيمانويل ماكرون من اليمين، ووزير الزراعة السابق جوليان دينورماندي (43 عاماً) وهو من أشد المؤيدين لماكرون أيضاً.

MISS 3