تايوان تصدر تحذيراً لسكانها من قمر اصطناعي أطلقته الصين

15 : 56

تسبّب إطلاق الصين قمراً اصطناعياً الثلثاء بوصول رسالة تحذيرية الى كل الهواتف المحمولة في تايوان تحذّر من تحليقه في فضاء الجزيرة، قبل أربعة أيام من انتخابات مصيرية لأمن المنطقة.


وأعلن التلفزيون الرسمي الثلثاء أن الصين "أطلقت بنجاح القمر الاصطناعي أينشتاين بروب مستخدمة الصاروخ لونغ-مارتش-2سي في مركز شينتشانغ لإطلاق الأقمار الاصطناعية وقد وضع القمر في المدار المحدد بنجاح تام".


وحصلت عملية الإطلاق عند الساعة 15,03 (07,03 ت غ) على ما ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا).


وأوضحت شينخوا أن القمر "سيراقب ظواهر عابرة غريبة في الكون شبيهة بوميض ألعاب نارية بهدف الكشف عن الجوانب العنيفة وغير المعروفة الكثيرة للكون".


وأثارت عملية الإطلاق قلقاً فورياً في تايوان حيث أصدرت السلطات تحذيرات أمنية عبر الهاتف داعية السكان إلى توخي الحذر في ظل توترات مع الصين وقبل أربعة أيام من انتخابات رئاسية في هذه الجزيرة. ويبعد مركز الإقلاع نحو ألفي كيلومتر عن تايبيه.


وأطلقت التحذيرات بعد ساعات من اتهام لاي تشينغ-تي، المرشح الأوفر حظاً في الانتخابات ونائب رئيسة تايوان، بكين باستخدام "كافة الوسائل" للتأثير على الانتخابات المقرر أجراؤها نهاية هذا الأسبوع، والتي ستحدد مسار العلاقات بين البلدين للسنوات الأربع المقبلة.


ودوت تنبيهات الهواتف في جميع أنحاء تايوان في "تحذير رئاسي" نحو الساعة 15,15 (07,15 ت غ)، بينما أعلنت بكين عن الإطلاق الناجح للقمر الصناعي آينشتاين بروب.

MISS 3