منظمة الصحة العالمية تؤكد "تقلص" حجم المساعدات الى قطاع غزة

21 : 59

حذرت منظمة الصحة العالمية الثلثاء من أن قدرتها على تقديم المساعدات ودعم المستشفيات في قطاع غزة الذي يشهد حربا بين إسرائيل وحماس "تتقلص"، رغم المطالبات الدولية بالسماح بدخول مزيد من المساعدات الى القطاع.


ووصف عاملون في منظمة الصحة العالمية مشاهد يائسة لمصابين بجروح خطيرة بينهم أطفال، وهم يتوسلون للحصول على طعام في المستشفيات التي غادرها معظم الطواقم الصحية حفاظاً على سلامتهم.


وصرح شون كيسي منسق فرق الطوارئ الطبية بمنظمة الصحة العالمية للصحافيين في جنيف عبر رابط فيديو من قطاع غزة "نرى هذه الكارثة الإنسانية تتكشف أمام أعيننا".


وحذر قائلاً: "نشهد انهيار النظام الصحي بوتيرة متسارعة".


وأعلن الجيش الإسرائيلي أن الحرب تدخل مرحلة جديدة تقضي بخفض عديد القوات وتنفيذ مزيد من العمليات المحددة الأهداف في وسط القطاع وجنوبه.


لكن كيسي قال إنه على الأرض "لم يشهد تراجعا في كثافة النيران".


وتابع: "ما نشهده حتى الآن... هو عدد كبير من الضحايا جراء الأعمال العدائية كاصابات بالشظايا والرصاص وكسور ناجمة عن انهيار المباني. ولا يزال هذا الأمر يحدث كل يوم".


اندلعت الحرب بعد هجوم شنته حماس في 7 تشرين الأول أدى إلى مقتل 1140 شخصاً في إسرائيل، معظمهم من المدنيين بحسب حصيلة لفرانس برس استنادا إلى أرقام إسرائيلية رسمية.


وتقول إسرائيل إن حركة حماس خطفت 250 شخصا في ذلك اليوم لا يزال 132 منهم محتجزين. ومن بين هؤلاء يرجح مقتل 25 شخصاً على الأقل.


وردت إسرائيل بقصف متواصل وهجوم بري على غزة أدى خلال ثلاثة أشهر إلى مقتل أكثر من 23200 شخص معظمهم من النساء والأطفال، بحسب وزارة الصحة التابعة لحماس في غزة.

MISS 3