الذكاء الاصطناعي نجم معرض "لاس فيغاس للإلكترونيات"

02 : 00

يفتح معرض «لاس فيغاس للإلكترونيات» الاستهلاكية (أحد أهم الملتقيات السنوية لعمالقة الإلكترونيات ومصنّعي السيارات وشركات التكنولوجيا الناشئة) مع حضور قوي لتقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي الذي يضفي أبعاداً جديدة للأجهزة الاستهلاكية اليومية. وقال المحلل في شركة «فوريستر» ديبانجان تشاترجي إنّ: «العام الماضي، كان الذكاء الاصطناعي التوليدي مجرّد بصيص في معرض «لاس فيغاس»، لكنّه سيكون هذا العام جوهرة التاج».

وترحّب المدينة الواقعة في غرب الولايات المتحدة بأكثر من 3500 عارض ونحو 130 ألف مشارك من 9 إلى 12 كانون الثاني لنسخة 2024 من معرض الإلكترونيات الاستهلاكية (CES). ورغم أن هذه التكنولوجيا ليست جديدة، فإن برامج الذكاء الاصطناعي التوليدي التي شاع استخدامها منذ انتشار ChatGPT في أواخر 2022، تذهب إلى ما هو أبعد من معالجة البيانات على نطاق واسع عبر إنتاج النصوص والصور والصوت من خلال استعلامات بسيطة باللغة اليومية.

وخلال عروض أولى أمام الصحافيين، قدّمت شركة الإلكترونيات الكورية الجنوبية العملاقة «إل جي»، على سبيل المثال، روبوتاً صغيراً جديداً قادراً على التفاعل مع الأسرة بكاملها، من بالغين وأطفال، ومع الحيوانات الأليفة أيضاً. وبفضل الذكاء الاصطناعي، سيكون الروبوت قادراً على التحرّك والتعلّم والفهم والمشاركة في المحادثات المعقّدة. وفي معرض Unveiled، تمكّن المشاركون من اختبار سمّاعات قادرة على ترجمة لغات عدة في وقت واحد.

MISS 3