بلينكن يؤكد لعباس دعم الولايات المتحدة "تدابير ملموسة" لإقامة دولة فلسطينية

13 : 49

عقد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الأربعاء، اجتماعاً مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في مقرّ السلطة الفلسطينية بمدينة رام الله في الضفة الغربية، التي وصلها قادماً من إسرائيل.


وأكد بلينكن لعباس تأييد واشنطن "تدابير ملموسة" لإقامة دولة فلسطينية.



وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر إن بلينكن أكد موقف واشنطن الثابت على وجوب قيام دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل "والعيش في سلام وأمن".



تزامناً، تجمّع زهاء 30 شخصاً في الساحة الرئيسية لرام الله احتجاجا على زيارة بلينكن والدعم الذي تقدّمه بلاده لإسرائيل منذ اندلاع الحرب. ورفع البعض لافتات بالانكليزية كتب في بعضها "بلينكن ليس مرحبا بك هنا".




وتأتي زيارة بلينكن ضمن جولة جديدة هي الرابعة له في المنطقة منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة "حماس" في السابع من تشرين الأول.


وتمحورت الجولة حول تفادي اتساع الحرب الى جبهات أخرى، والبحث في "اليوم التالي" لما بعد انتهائها، والدعوة الى حماية المدنيين وزيادة المساعدات للقطاع الذي يواجه أزمة إنسانية متعاظمة.



وفي وقت لاحق اليوم، سيلتقي عباس في العقبة في الأردن، العاهل الأردني عيدالله الثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، "لبحث التطورات الخطيرة في غزة"، وفق ما جاء الثلاثاء في بيان للديوان الملكي الأردني.



وأشار البيان الى أن "القمة الثلاثية" ستتناول "تنسيق المواقف العربية للضغط للوقف الفوري لإطلاق النار في غزة وإيصال المساعدات الإنسانية بدون انقطاع".



كما أنّ بليكن سيتوجّه اليوم الى البحرين في محطة غير معلنة من جولته في الشرق الأوسط، وفق ما أفاد مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية.


وأوضح المسؤول أن سيلتقي في المنامة، ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، في إطار المشاورات الإقليمية المرتبطة بالحرب في قطاع غزة.

MISS 3