عماد موسى

طوفان خنيصر

12 كانون الثاني 2024

02 : 00

ثلاثة أيام صعبة قطعت والمتبقي ثلاثة أيام ونصف اليوم من طوفان خنيصر. لأول مرة في حياتي أهلع. شعرتُ أنني أمام الجزء الثاني «طوفان الماء» على الأرض الوارد ذكره في سفر التكوين ولا مكان شاغراً على سفينة نوح كي أهرب مع زوج حمام. كومبليه.

المعاون أول لقمان نصر الدين والرقيب أول سليمان تابت والرقيب إيلي صعب أخبروا المستمعين عن العاصفة «إيفان» بأسلوب بسيط وميكانيكي. حذّروهم من تشكّل الضباب والجليد والبرك ثم أوصوهم بتوخي الحذر أثناء القيادة. يعني ما ضروري الواتس أب يا إيزابيل إنت ونازلة من وطى الجوز. وبالمناسبة: أش إلك شغل بوطى الجوز يا إيزو؟ والدك يسأل.

بونا خنيصر غير ديبلوماسي كما الرقباء في غرفة التحكم المروري. يبدو شغوفاً بأفلام الرعب.»سيناريو يفوق الخيال» سيتكرر في الأيام المقبلة. «منخفض عملاق» يتشكل. تيّار نفاث «صار واصل». أمطار طوفانية. عاصفة طوفانية. منخفض طوفاني. طوفان سوبر طوفاني.غزارة هطولات مصحوبة بصواعق. إنزلاقات صخرية إنجرافات رملية. مياه كلسية. تشققات في الأرصفة البحرية. تصدّعات في بنايات الرملة البيضا وما ناقصنا إلّا عصا موسى تضرب في مدينة كميل شمعون الرياضية على يمين قاعة بيار الجميل المقفلة. فتنشق الأرض ويصبح مطار رفيق الحريري الدولي، جزيرة مأهولة بين السبت والأحد بإذن الله.

يحب الأبونا الدراما ويميل إلى المدرسة الملحمية. فيما ينتمي ميشال حايك إلى المدرسة الرمزية. يتجنّب بونا خنيصر العبارات اللطيفة المخففة. غضب الله نازل علينا مع بعض الإنفراجات.

اللهيب لهيب. الجليد جليد. العاصفة عاصفة. الطوفان طوفان. المصيبة مصيبة. الكارثة كارثة. جهنم جهنم. ليس في قاموس أبونا خنيصر توصيفات لطيفة. أشح نظرك قليلاً عن الأبونا وحملق في إطلالات بيا أو أورسولا أو دانييلا أو سينتيا يتغير مزاجك وطقسك إلى الأحسن. يطمئن بالك إلى الرياح الناشطة التي ستقتلع «التكنة» من فوق رأسك، ستبتسم لمعدلات الأمطار التي تتخطى معدلها السنوي وتغرق معها أرض الفول الأخضر التي زرعتها كل شبر بندر. وتتفاءل بالثلج الواصل للركب في كفرذبيان الأبية وتتمتع برؤية الموج يرتفع على شاطئ عاصمة السياحة، البترون، أو تسخسخ أمام الصوبيا كسيخ شاورما منسي من القرن الماضي.

لا حسومات مع طوفان الأب خنيصر.

معلوماته العلمية الدقيقة تؤكد هطولات تقارب 350 مليمتراً في الأيام القليلة المقبلة. وأقل من 350 ما بتوفي.

MISS 3