سفرٌ إلى زمن "موسيقى الحجرة" في قصر سرسق

02 : 00

افتُتحت سلسلة حفلات «موسيقى الحجرة» بدعوة من رئيسة «المعهد الوطني العالي للموسيقى هبة القواس»، في متحف «نقولا سرسق» في القاعة العربية، مع عازف الفيولا العالمي ريبال ملاعب وعازفة الكمان السويسرية تانيا سونج.

وتمّ اختيار ملاعب للتعاون معه استكمالاً لحملة أطلقتها القواس، وتهدف إلى استعادة الموسيقيين اللبنانيين المغتربين وأصحاب الإنجازات الموسيقية والمناصب العليا في المحافل الدولية، لمشاركة معارفهم الموسيقية وخبرتهم الطويلة والثرية في وطنهم مع مؤسستهم الأم الكونسرفتوار الوطني. فملاعب هو الـFirst chair في الأوركسترا الفلهارمونية اللبنانية، ومنسق قسم الوتريات في الكونسرفتوار، ويشغل منصب المدير الفني لمؤسسة Sumito في زوريخ، كما هو مؤسس مهرجان «ملاعب لموسيقى الحجرة» في سويسرا.

وتحولت القاعة العربية في قصر سرسق إلى ليلة إبهار وسفر إلى عصور النبلاء، حيث تلتقي في الحجرة الراقية كلاسيكيّةُ الموسيقى الملهِمة والعزف المبهر. وحضر الحفلة شخصيات ثقافية ودبلوماسية وسياسية ونخبة من المجتمع الثقافي اللبناني، حيث قدّم ملاعب عرضاً ساحراً مع زوجته عازفة الكمان تانيا سونج، وهي الـConcert Master لأوركسترا زوريخ لموسيقى الحجرة. فأبهر الثنائي الموسيقي الحضور مع دويتو رائع للكمان والفيولا لـBach،Mozart،Handel،Robert Fuchs،Carlos Gardel.

واستطاعت الحفلة في قصر سرسق أن تؤسس لمستوى جديد ومختلف من حفلات موسيقى الحجرة في لبنان، ونظراً للنجاح الذي حققته، ستعاد في أماكن أخرى، وستكون فاتحة لحفلات من موسيقى الحجرة سيجول بها الكونسرفتوار على مختلف المناطق في لبنان.

MISS 3