المشهد الإخباري

تأييد لبناني لدعوى جنوب أفريقيا ضدّ إسرائيل

02 : 00

في موازاة استمرار الجهود الديبلوماسية لاحتواء التوتر على الحدود الجنوبية، خوفاً من توسع النزاع العسكري، أكد وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال عبدالله بو حبيب، بعد لقائه سفراء هولندا، بلجيكا والأرجنتين أنه «نريد استقراراً مستداماً في الجنوب واحتراماً كاملاً لقرار مجلس الأمن 1701 بوابته انسحاب إسرائيل من مزارع شبعا وكافة الأراضي اللبنانية التي ما زالت محتلة، والعودة إلى خطّ الهدنة لعام 1949، ووقف التهديدات والخروقات الإسرائيلية لسيادة لبنان».

وكانت وزارة الخارجية والمغتربين أعربت في بيان، عن «تأييدها لموقف جنوب أفريقيا وحكومتها ولجهودها المبذولة رفع دعوى ضدّ إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي، بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية مما يشكل خرقاً فاضحاً لاتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها لعام 1948»، وعن «تطلعها إلى صدور حكم عادل وعاجل يعكس احترام القيم وحقوق الإنسان لا سيما القانون الدولي الإنساني».

في هذا الوقت، شدّدت كتلة «الوفاء للمقاومة» في بيان بعد إجتماعها برئاسة النائب محمد رعد على أن «وقف العدوان على غزة هو المدخل الحصري الذي يجب أن يلتزمه العدو الصهيوني وتلزمه به الدول التي تبدي إهتماماً بإيجاد المخارج السياسية ولو الموقتة سواء في غزة أو في لبنان». واعتبرت أن «هذا المدخل الحصري هو الضامن لأي إمكانية للبحث في أي مخرج سياسي من شأنه أن يحتوي التصعيد العسكري المتزايد بين لبنان والكيان الصهيوني دون أي مس بكرامة وبحقوق وطننا وشعبنا الأمنية والسيادية». وقالت: «اذا كان وقف العدوان ومنع توسع نطاقه في لبنان يمثلان الهدف الذي تسعى لتحقيقه الجهود، فليكن معلوماً وبوضوح أن المقاومة ليست في وارد أن ترضخ لأي تهويل أو ابتزاز في هذا المجال، وهي على أتم الجهوزية لردع العدو وتحطيم أوهامه».

MISS 3