وزيرا الخارجيّة الإسرائيليّ والفلسطينيّ في بروكسل الاثنين

17 : 50

يعقد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي سلسلة اجتماعات الاثنين مع نظرائهم من إسرائيل والسلطة الفلسطينية ودول عربية بارزة لبحث الحرب في غزة وآفاق التوصّل إلى تسوية سلميّة في المستقبل، حسبما أفاد مسؤولون.


ومن غير المتوقع أن يلتقي وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس ونظيره الفلسطيني رياض المالكي خلال زيارتهما بروكسل.


وسيجتمع وزراء خارجيّة مصر والأردن والسعودية مع الوزراء الأوروبيين في بروكسل، وسط مخاوف من احتمال اتّساع رقعة الحرب في الشرق الأوسط.


وقال ديبلوماسيون أوروبيون إنّ هدفهم هو استطلاع آراء كلّ جانب بشأن سبل إنهاء العنف على الأرض والخطوات التالية باتجاه حلّ طويل الأمد.


ويسعى الاتحاد الأوروبي جاهداً من أجل اتخاذ موقف موحّد بشأن النزاع في غزة حيث رفض الداعمون المخلصون لإسرائيل مثل ألمانيا، مطالب دول مثل إسبانيا وايرلندا بوقف فوري لإطلاق النار.


وشنّت حركة حماس، التي تسيطر على قطاع غزة، هجوماً مباغتاً على إسرائيل في السابع من تشرين الأول، أسفر عن مقتل نحو 1140 شخصاً في إسرائيل، معظمهم من المدنيّين، استناداً لتعداد أجرته وكالة فرانس برس وفقاً لأرقام رسمية.


كذلك، احتُجز خلال الهجوم نحو 250 شخصاً رهائن ونُقلوا إلى غزّة، وأطلِق سراح نحو 100 منهم خلال هدنة في نهاية تشرين الثاني.


ووفق إسرائيل، لا يزال 132 منهم في غزّة، ويُعتقد أنّ 27 منهم لقوا حتفهم.


ورداً على هجوم حماس، تعهّدت إسرائيل القضاء على الحركة.


ووفق وزارة الصحّة التابعة لحماس، قُتل حتّى الآن في الغارات الإسرائيليّة 24762 شخصاً، غالبيّتهم العظمى من النساء والأطفال.


وحدد مسؤولون في الاتحاد الأوروبي مطالب واسعة النطاق لمرحلة ما بعد الحرب، حيث دعوا إلى عدم وجود احتلال إسرائيلي طويل الأمد، وإنهاء حكم حماس، وإعطاء دور للسلطة الفلسطينية في إدارة القطاع.


وترى الكتلة المكوّنة من 27 دولة، وكذلك الولايات المتحدة، بأنّ إنشاء دولة فلسطينية يظلّ السبيل الوحيد القابل للتطبيق لضمان سلام دائم.


لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي اليميني بنيامين نتانياهو رفض الخميس هذا الاقتراح بشكل قاطع.


وقالت فرنسا إنّ الاتحاد الأوروبي سيفرض الإثنين عقوبات على حماس بسبب الهجوم الذي نفّذته في السابع من تشرين الأول.


وكان الاتحاد الأوروبي قد أدرج الثلثاء رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار على القائمة السوداء لـ"الإرهابيين".


وكان قد تمّ إدراج حماس على قائمة المنظمات "الإرهابية" من قبل الاتحاد الأوروبي.


وقال ديبلوماسيون إنّ دول الاتحاد الأوروبي تعكف أيضاً على فرض عقوبات على مستوطنين إسرائيليين "متطرّفين" في الضفّة الغربية.


وفي مواجهة العنف المتصاعد في أنحاء المنطقة، قدّمت دول الاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع دعماً مبدئياً لتشكيل مهمّة بحرية للمساعدة في حماية الملاحة في البحر الأحمر من هجمات الحوثيين في اليمن.


ومن المقرّر أن يناقش اجتماع وزراء الاتحاد الأوروبي الإثنين هذه المهمّة، ولكن من المتوقّع الانتهاء من التخطيط لها بحلول الشهر المقبل.


وقالت هولندا وألمانيا إنهما على استعداد للمساهمة بسفنٍ في المهمة.

MISS 3