برابيك يُتوّج في فئة الدرّاجات الناريّة

رالي داكار: لقب رابع لساينز لوب ثالثاً والعطيّة يُخيّب الآمال

02 : 00

ساينز (إلى اليمين) وملّاحه لوكاس كروزوف بعد فوزهما (أ ف ب)
أحرز السائق الإسباني كارلوس ساينز (أودي) لقب رالي داكار للمرة الرابعة في مسيرته، مع انتهاء المرحلة الثانية عشرة الأخيرة أمس في ينبع في السعودية مستضيفة أشهر الراليات الصحراوية للعام الخامس على التوالي.

أضاف «الماتادور»، بطل العالم للراليات مرتين سابقاً والبالغ من العمر 61 عاماً، لقب النسخة الحالية إلى نسخ 2010 و2018 و2020، وبات أكبر المتوّجين في داكار، علماً انه أحكم قبضته على الصدارة منذ نهاية المرحلة السادسة ولم يتنازل عنها ابداً، وعرف كيف يدير الفارق مع أقرب مطارديه ابرزهم الفرنسي سيباستيان لوب (بطل المرحلة الاخيرة)، بفضل مساعدة زميليه السويدي ماتياس إكستروم و»مستر داكار» الفرنسي الآخر ستيفان بيترهانسيل.

وسبق لساينز أن حطّم الرقم القياسي لأكبر فائز في داكار في العام 2018، ثم كرر الامر ذاته في العام 2020، وهذا العام.

كما منح ساينز أودي لقبه الأول والأخير في داكار، وذلك بعد قرار الصانع الألماني الانسحاب من الراليات الصحراوية من أجل تركيز جهوده على المشاركة في بطولة العالم للفورمولا واحد بدءاً من العام 2026.

مسيرة زاخرة

خلال مسيرته في بطولة العالم للراليات «دبليو آر سي»، بين العامين 1987 و2005، حقق 26 فوزاً وصعد 97 مرة إلى منصة التتويج، وهي أرقام قياسية حطمها لاحقاً البطل السابق في الراليات لوب في العام 2011.

وصل ساينز إلى ذروة مشواره بفوزه بلقب بطل العالم مرتين في 1990 و1992 مع تويوتا.

في العام 1998، كان على بعد بضع مئات من الأمتار من اللقب الثالث بعد منافسة شرسة مع الفنلندي تومي ماكينن، خلال الرالي الأخير للموسم في بريطانيا، حيث كان يحتاج فقط إلى احتلال المركز الرابع ليتوّج باللقب بعد انسحاب منافسه. وقف القدر ضده عندما اشتعلت النيران في محركه.

مع اعتزاله الراليات في العام 2005، عن 43 عاماً، رفض ساينز التخلي عن المقود، فانطلق في راليات الرايد وفاز ثلاث مرات باللقب العالمي الأعوام 2010 و2018 و2020.

في العام 2022، وهو في الستين من عمره، أطلق تحدياً جديداً: المشاركة في داكار على متن سيارة أودي هجينة. فاز بمرحلتين، لكنه فشل في احتلال افضل من المركز الثاني عشر في الترتيب العام.

لم يكن ذلك كافياً لتثبيط عزيمة ساينز الذي واصل مغامرته في داكار مع أودي إلى جانب بيترهانسل.

بعد أكثر من 40 عاماً خلف المقود، يقاوم ساينز عوامل السنوات. في داكار 2023، وقع ضحية حادث مروع عندما انقلبت سيارته ما أدى إلى كسر في فقرتين.

بعد مرور عام، وفي أفضل حالاته، أضاف ساينز لقب النسخة الحالية من داكار إلى الالقاب الثلاثة السابقة.

لوب يخسر مجدداً

وتحطمت آمال لوب، بطل العالم للراليات تسع مرات، في الفوز باللقب للمرة الاولى في مسيرته في المرحلة الحادية عشرة، بعدما تأخر كثيراً بسبب مشكلة ميكانيكية، فيما خسر زميله الجديد في الفريق القطري ناصر العطية رهان الاحتفاظ باللقب للعام الثالث على التوالي ورفع عدد انتصاراته إلى ستة ألقاب، في وقت أبكر جراء تعرضه لسلسلة من المشاكل.

كما أطاح حادث انقلاب تعرض له السعودي يزيد الراجحي (تويوتا) في القسم الاول من المرحلة السادسة في الشبيطة، بآماله لإحراز لقب الرالي المنظم في بلاده.

ولم تكن حال بيترهانسل أفضل حيث وقع ضحية عطل هيدروليكي منعه من تشغيل الرافعة لتغيير الإطار، ما حرمه من نظام التوجيه المساعد، علماً انه توج باللقب 14 مرة (6 ألقاب في الدراجات النارية و8 في فئة السيارات).

الدرّاجات لبرابيك

وتوّج الأميركي ريكي برابيك (هوندا) بلقب فئة الدراجات النارية للمرة الثانية في مسيرته بعد العام 2020، حين كان أول أميركي يحقق هذا الانجاز.

وتقدّم برابيك (32 عاماً) والمتحدر من سان برناردينو في كاليفورنيا، في صدارة الترتيب العام بفارق 10.53 دقائق عن وصيفه البوتسواني روس برانش (هيرو)، فيما وصل الفرنسي أدريان فان بيفيرين ثالثاً متأخراً بفارق 12.25 دقيقة عن زميله برابيك، في أول صعود له إلى منصة التتويج في سن الـ33 عاماً. وقال برابيك: «شعرت بقشعريرة في جسدي عندما عبرت خط النهاية».

وتابع: «ما زلت لا أملك كلمات للتعبير عن شعوري، باستثناء أنها كانت مغامرة سلسة، وكان الفريق رائعاً». وختم: «لا أعرف كيف نجحنا في خوض داكار مثالي، لم أسقط ولو مرة واحدة».

واحتدمت المنافسة في فئة الدراجات النارية في النسخة الحالية من داكار، حيث دخل أربعة دراجين في دائرة أبرز المرشحين للفوز.

وكان فريق هوندا أبرز الفائزين حيث تمكن من احتلال المركزين الأول والثاني بفضل برابيك وفان بيفيرين، في حين انسحب باكراً البريطاني سام سندرلاند الفائز باللقب مرتين في العامين 2017 و2022.

وحقق الأرجنتيني كيفن بينافيديس (كيه تي أم) الذي تخلّى عن لقبه لبرابيك، أسرع توقيت في المرحلة الأخيرة في ينبع، وأنهى مشاركته في المركز الرابع في الترتيب العام.

وشهدت النسخة الـ46 من رالي داكار وفاة الدراج الإسباني كارليس فالكون (45 عاماً)، بعد نحو أسبوع من تعرضه لإصابة خطيرة جراء سقوطه عن دراجته في المرحلة الثانية.

MISS 3