رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية يؤدي اليمين لولاية ثانية

14 : 18

 يؤدي رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية فيليكس تشيسيكيدي الذي فاز في انتخابات كانون الأول، اليمين الدستورية، السبت، لولاية ثانية مدّتها خمس سنوات، في ظلّ مناخ سياسي وأمني متوتر وفي الوقت الذي وصفت فيه المعارضة الانتخابات بأنها "مزيّفة".



يؤدي تشيسيكيدي اليمين الدستورية في ملعب الشهداء الأكبر في كينشاسا، عند الساعة 11,00 بالتوقيت المحلّي (10,00 بتوقيت غرينتش).



وبعد انتخابه لأول ولاية، أدّى فيليكس تشيسيكيدا اليمين الدستورية في كانون الثاني 2019 في حدائق قصر الأمة، وذلك عندما خلف جوزيف كابيلا (2001-2018) بعد انتخابات مثيرة للجدل.



وفيليكس هو نجل المعارض التاريخي الراحل إتيان تشيسيكيدي. وقد تولّى مقاليد الحكم في الدولة الفسيحة الواقعة في وسط إفريقيا والغنية بالمعادن، واعداً بتحسين الظروف المعيشية للكونغوليين، كما تعهّد بوضع حدّ لـ25 عاماً من العنف المسلّح في الشرق.


غير أنّه لم يحقّق أهدافه، ونظّم حملته الانتخابية معتمداً على موارد كبيرة، وعلى "إنجازات" ولايته الأولى، مثل التعليم الابتدائي المجاني، وطلب من الناخبين منحه ولاية ثانية من أجل "التوحيد".



وجرت الانتخابات الرئاسية في الوقت ذاته مع الانتخابات التشريعية والإقليمية والمحلية في 20 كانون الأول، وامتدّت على مدى أيام بسبب مشاكل لوجستية متعدّدة.



وفي النهاية، حقق فيليكس تشيسكيدي النصر بحصوله على أكثر من 73 في المئة من الأصوات، في انتخابات من جولة واحدة وفي مواجهة حوالى عشرين مرشّحاً.


MISS 3