أوربان يدعو نظيره السويدي لزيارة المجر في إطار عملية المصادقة على الانضمام إلى الناتو

14 : 45

دعا رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، الثلثاء، نظيره السويدي إلى زيارة بودابست لمحاولة حلّ الخلافات التي تحول دون تصديق المجر على انضمام الدولة الاسكندنافية إلى حلف شمال الأطلسي.


وكتب أوربان عبر منصة "إكس"، "بعثت اليوم برسالة إلى رئيس الوزراء أولف كريسترسون لدعوته إلى المجر لكي نبحث في انضمام السويد إلى الحلف الأطلسي".


وقد قدمت المجر وهي الدولة الوحيدة إلى جانب تركيا التي لم تصادق بعد على انضمام السويد إلى التحالف العسكري الغربي، دعمها المبدئي لكنها بقيت تتباطأ في التصويت على المصادقة على مدى أشهر.



ويصوّت البرلمان التركي هذا الأسبوع على انضمام السويد إلى الحلف شمال الأطلسي، بحسب وسائل إعلامية تركية. وقال موظف في البرلمان لوكالة فرانس برس طالباً عدم نشر اسمه إنّ النواب قد يناقشون الموضوع ويصوّتون عليه الخميس.



وتدعو بودابست ستوكهولم إلى وقف سياسة "تشويه السمعة" وتعليقاتها المنتظمة لحكومة أوربان المتهمة بانتهاج سياسة استبدادية.


وقال أوربان العام الماضي إن المجر لها الحق في "أن تطلب أولاً الاحترام من السويد" قبل "الاستعداد لاتخاذ قرار إيجابي".


الأسبوع الماضي، قال مدير مكتب رئيس الوزراء المجري جيرجيلي غولياس لصحافيين "لم يتخذ السويديون أي إجراء لبناء علاقة ودّية وكسب ثقة" المجر، معرباً عن دهشته من أن الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي "ليس أولوية" بالنسبة لستوكهولم.


في صفوف المعارضة، دعا الحزب الاشتراكي أوربان إلى "وضع حدّ لهذه المهزلة السخيفة التي تضرّ بشكل كبير بصورة المجر"، مطالباً بعقد جلسة استثنائية للجمعية العامة من أجل التصويت على المصادقة.



ولم يردّ مكتب رئيس الوزراء السويدي على الفور على طلب التعليق من وكالة فرانس برس بشأن دعوة أوربان لكريسترسون.

MISS 3