اليابان تدعم مستشفى هيكل

16 : 09

أعلنت السفارة اليابانية في بيان، أن "اليابان ستقدم هبة لمستشفى هيكل لبناء محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي، من خلال برنامج المساعدات الأهلية للمشاريع الأمن البشري (GGP). في 17 كانون الثاني 2024، وقع السفير ماغوشي ماسايوكي عقد الهبة مع الدكتورة نسرين بازرباشي، الرئيسة التنفيذية لمستشفى هيكل".


ولفتت الى انه "في لبنان، لا تزال أنظمة معالجة مياه الصرف الصحي غير متطورة بشكل كافي في جميع أنحاء البلاد، والمرافق العامة الحالية لمعالجة مياه الصرف الصحي تعمل بشكل ضعيف بسبب الأزمة الاقتصادية غير المسبوقة منذ عام 2019. وقد أدى وجود المياه غير المعالجة، وخصوصا مياه الصرف الصحي الطبية، إلى انتشار الكوليرا وفيروس الالتهاب الكبدي A في المنطقة المحيطة، ما يشكل خطراً جدياً على الصحة العامة".


وأشارت الى أن "مستشفى هيكل، الذي تأسس في عام 1969 قرب الساحل في راس مسقا - الكورة، سيقدم رعاية طبية ذات جودة وتكلفة معقولة للسكان، نظرًا لعدم تشغيل المرفق العام لمعالجة مياه الصرف الصحي في هذه المنطقة أيضًا، واضطر المستشفى إلى تصريف مياه الصرف الصحي الطبية في النهر دون المعالجة المناسبة. وبالنظر إلى الحاجة الماسة إلى محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي، قررت اليابان دعم مستشفى هيكل بإنشاء محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي الخاصة به. وستساهم هذه المبادرة في الوقاية من الأمراض المعدية وتخفيف الأعباء البيئية في المناطق الساحلية في طرابلس ورأس مسقا، حيث يعيش نحو 182,500 نسمة".


وختمت لافتةً الى أن السفير ماغوشي "أعرب خلال حفل التوقيع حرص اليابان على مواصلة مساعدتها للناس الأكثر حرماناً في لبنان. بدوره، عبر مستشفى هيكل عن امتنانه للدعم السخي من اليابان وشدد على أهمية هذا المشروع".

MISS 3