باسيل معلناً رفض "التيار" للموازنة: الفوضى جعلت الحكومة "العوراء" تستولي على صلاحيات الرئيس

18 : 50

أكد رئيس التيار الوطني الحرّ النائب جبران باسيل أن "إقرار الموازنة هو من أساس العمل التشريعي والحكومة أقرّت موازنة كارثيّة من دون رؤية وبرنامج إصلاحي".


وقال على هامش جلسة مناقشة مشروع قانون موازنة العام 2024: "لا خلاف على مبدأ إقرار الموازنة بالصيغة التي طرحتها لجنة المال والموازنة وهناك فوضى دستورية تجعل حكومة تصريف الأعمال تستولي على صلاحيات رئيس الجمهورية".


وسأل: "في ظل العوامل المفجّرة للوضع في لبنان من النازحين الى نهب ودائع اللبنانيين والحرب في الجنوب والحروب المتنقلة في المنطقة وانهيار هيكلة الدولة ما المقصود من عدم انتخاب رئيس والتعايش مع الفراغ؟ فهذا هدم لاتفاق الطائف وضرب للشراكة الوطنية وتهديم للدولة".


وأردف: "عدم وجود رئيس للجمهورية هو تغيير غير معلن للنظام وهدم لاتفاق الطائف وضرب الشراكة الوطنية وتهديد للدولة اللبنانية".


ولفت الى أننا "لن نخضع لأي شيء ولن نغطي الفشل وسنتصدى لكل الممارسات التي تساهم في هدم الدولة ونطالب باحترام اتفاق الطائف حتى تطويره بالتوافق والتفاهم".


واستطرد: "الفراغ الرئاسي هو شغورٌ ميثاقي وليس شغوراً إدارياً كما يراه البعض، ونحن لا نخضع لتدبير سياسي يُفرض علينا، وهناك مخالفات بالجملة تحصل ومجلس شورى الدولة "مُتفرج" ولا يُصدر أحكاماً تواجه تلك التجاوزات".


وقال: "مخالفات حكومة تصريف الأعمال بالجملة وتريد التعيين في الفئة الأولى من دون حتى توقيع الوزير المعني وتبدأ برئيس الأركان لتصل الى غيره من التعيينات".


ورداً على مداخلة رئيس مجلس النواب نبيه بري، رد باسيل سائلاً: "دولة الرئيس لماذا تعتبر نفسك مسؤولاً عن كل شيء؟ علماً أن ملائكتك موجودة في كل مكان؟".


أضاف: "لا يمكننا المواجهة في ظل حكومة "عوراء" تسطو على صلاحيات رئيس الجمهورية، والمجلس النيابي هو المؤسسة الدستورية الوحيدة التي لا شكوك حول دستوريتها ولا ميثاقيتها".

MISS 3