5062

الإصابات

65

الوفيات

1837

المتعافون

جاد حداد

Netflix Corner

The Alienist... دانيال برول يستحقّ الإشادة!

3 تموز 2020

02 : 00

يذكّرنا مسلسل The Alienist (محلل الأمراض النفسية) بأعمال درامية أخرى صدرت في السنوات الأخيرة وتدور أحداثها في حقبة قديمة. لكن لا تتعلق نقاط التشابه بالمصابيح التقليدية والأجواء القاتمة بكل بساطة. بغض النظر عن السبب، تستكشف هذه الأعمال بدرجات متفاوتة حقبة من الفساد الأخلاقي والكآبة الفائقة، لكن ينجذب الجمهور المعاصر على ما يبدو إلى هذا النوع من الدراما إذا كانت الشخصيات المركّبة محور القصة.

يؤدي دانيال برول دور الدكتور "لازلو كريزلر". يوضح المسلسل أن عمله يتعلق بعلم النفس في المجال الجنائي. قد يفسر هذا المفهوم الأهداف العامة التي يحاول "كريزلر" تحقيقها لأنه يقوم بعمله تزامناً مع ابتكار مجالٍ تُعتبر مهامه بالغة الصعوبة.

يتمحور المسلسل حول قضية قاتل متسلسل ويحاول الغوص في الجرائم المشينة التي يطّلع عليها "كريزلر" ويسعى إلى تحليلها بالتعاون مع الرسام "جون مور" (لوك إيفانز) وصديقة العائلة "سارة هاورد" (داكوتا فانينغ) التي تعمل مع الشرطة أيضاً.





السيناريو مدهش وهو كفيل بإدخال المشاهدين إلى عالم متعدد الأوجه في مدينة نيويورك، في أسوأ أحوالها وأفضلها. تشتق قوة العمل من ميله إلى تحليل شخصية الدكتور "كريزلر"، بقدر ما تسمح به القضايا المطروحة على الأقل. لا يكتفي المسلسل بتعريفنا على محقق فريد من نوعه، كما يتوقع محبو الشخصيات المستوحاة من "شارلوك هولمز"، بل تتعمق التحقيقات الحاصلة بشخصية ذلك التحري. لن نغوص في عقل "كريزلر" بل سنشاهده وهو يحاول اكتشاف حقيقة ما يفعله. في عالمٍ لا يهتم بشكلٍ خاص بأي نوع من علم النفس ولا يعرف طريقة فاعلة لرصد القتلة المتسلسلين، يبتكر "كريزلر" معظم نظرياته وأفكاره في خضم تحقيقاته بناءً على أدلة ضئيلة وأكبر قدر ممكن من الخبرة، كما يستند إلى عوامل منطقية بنظره حين يحاول تخيّل عقل المجنون الذي يرتكب الجرائم.

لكنّ وصف هذه المقاربة يعطي لمحة شائبة عن حقيقة المسلسل لأنها تبدو لنا منطقية في هذا العصر. لا يُطلَب من برول في هذا الدور أن يقدّم جانباً مألوفاً من الشخصية، بل يجب أن يجسّد حجم ثقته بقدراته الخاصة تزامناً مع إثبات تحدّيه للعالم المحيط به بكل قوة وثبات. فيما يستطيع التحري الشهير "شارلوك هولمز" أن يخبر الناس بما تناولوه على الغداء قبل أيام عبر النظر إليهم من الأعلى إلى الأسفل ثم ينجح في حل الجريمة بكل بساطة، يعمد "كريزلر" إلى إطلاق التخمينات حول ما يدور في عقل الشخص المجنون لكنه ليس واثقاً من النتيجة التي سيحققها في نهاية المطاف.

على غرار مسلسلات أخرى تدور أحداثها في حقبة قديمة وتنجح في ابتكار شخصيات ترفيهية جاذبة (مثل مسلسل Harlots)، يبذل The Alienist قصارى جهده لتحويل مدينة نيويورك إلى شخصية بحد ذاتها وينجح في تحقيق هدفه عبر استعمال أصوات متعددة للتعبير عنها. بدءاً من أفقر الأحياء ورجال الشرطة الفاسدين وصولاً إلى فخامة الطبقة العليا والرحلات في عربات الأحصنة من مكان إلى آخر، تنبض المدينة بالحياة وتبدو الشخصيات منغمسة فيها لأقصى حد.

قد لا يستهدف هذا المسلسل جميع فئات المشاهدين، لكنه سيروق حتماً لكل محبي الغموض المشوّق والشخصيات والأحداث التي تكون ممتعة بالقدر نفسه.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.