طهران ممتعضة من "لغة التهديد"... والحوثيّون مستمرّون بتهديد الملاحة البحرية

02 : 00

خلال تظاهرة طلابية حوثية في صنعاء أمس (أ ف ب)

بعدما تعهّدت واشنطن بتنفيذ ضربات انتقامية رادعة ضدّ «أذرع إيران» في المنطقة ردّاً على مقتل 3 جنود أميركيين في هجوم نُسب إلى الميليشيات الموالية لطهران، اعتبر وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان خلال اجتماع للحكومة أنّ «على أميركا أن تتوقف عن استخدام لغة التهديد»، مشيراً إلى أنّ عليها «التركيز على حلّ سياسي»، وفق وكالة «إرنا».

وتعهّد عبداللهيان بأنّ الردّ من قِبل إيران سيكون «حاسماً وفوريّاً» في حال حصول هجوم من جانب الولايات المتحدة، فيما حذّر قائد «الحرس الثوري» الإيراني حسين سلامي من أنّ بلاده مستعدّة لـ»الردّ» على أي هجوم، وقال: «نحن لا نُرید الحرب، ولكنّنا لا نخاف منها»، بحسب وكالة «تسنيم».

وعلى جبهة البحر الأحمر، أعلن المتمرّدون الحوثيون المدعومون من طهران إطلاق صواريخ بحرية عدّة في اتجاه المدمّرة الأميركية «يو أس أس غريفلي»، بعد ساعات من إعلان الجيش الأميركي إسقاط صاروخ للحوثيين.

وكانت القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم) قد أعلنت فجر الأربعاء أن الحوثيين أطلقوا الثلثاء عند الساعة 11:30 مساءً بتوقيت صنعاء «صاروخ كروز مضاداً للسفن من المناطق التي يُسيطرون عليها في اليمن في اتجاه البحر الأحمر»، مؤكدةً إسقاط الصاروخ بواسطة المدمّرة «يو أس أس غريفلي»، من دون وقوع إصابات.

كما نقلت قناة «سي بي أس» عن مسؤولين أميركيين أن «الجيش الأميركي استهدف صاروخاً حوثيّاً مضاداً للمسيّرات، هدّد الطائرات الأميركية في طلعاتها بأجواء اليمن».

في سياق متّصل، كشف صندوق النقد الدولي أن الهجمات في البحر الأحمر تسبّبت بانخفاض حركة الشحن بنسبة 30 في المئة تقريباً هذا العام، متحدّثاً عن تسارع تراجع حركة التجارة في بداية هذا العام.

MISS 3