كاميرون: الأولوية لوقف إطلاق النار

02 : 00

شدّد وزير خارجية بريطانيا دايفيد كاميرون على «أولوية وقف اطلاق النار في غزة تمهيداً للانتقال إلى المراحل التالية للحل». كاميرون الذي حطّ في لبنان أمس ضمن زيارة له إلى منطقة الشرق الأوسط تشمل عدداً من الدول العربية، عقد اجتماعاً مع رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة، بحضور الوفد المرافق للوزير وسفير بريطانيا لدى لبنان هاميش كاول، وجرى عرض لآخر تطورات الاوضاع في لبنان والمنطقة.

وأكد بري لكاميرون «إستهداف اسرائيل المدنيين والأحياء السكنية في القرى والبلدات الحدودية الجنوبية متجاوزة منطقة القرار الأممي 1701 وقواعد الإشتباك»، و»أن لبنان متمسك ومنتظر تطبيق هذا القرار منذ صدوره بكامله». وشدّد «على الحاجة الى التوافق بين اللبنانيين لخصوصية لبنان والنظام اللبناني لإنتخاب رئيس للجمهورية لإستكمال الإصلاح والنهوض الإقتصادي المطلوب».

وكان كاميرون استهل زيارته من السراي الحكومي حيث عقد اجتماعاً مع رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي، وتم في خلال الاجتماع البحث في العلاقات اللبنانية - البريطانية، وفي سبل ارساء التهدئة في جنوب لبنان والحل السياسي والديبلوماسي المطلوب. كما تطرق البحث الى دور الجيش وسبل دعمه وتقوية قدراته وسبل تعزيز التعاون بينه وبين قوات اليونيفيل، والسبل الكفيلة بتطبيق القرار الدولي الرقم1701.

وأكد ميقاتي «أن لبنان يؤيد الحل السلمي في المنطقة، وأن الدور البريطاني في دعم الجيش أساسي في الدفع بهذا الإتجاه»، وأوضح «أنّ لبنان مع تطبيق القرارات الدولية بحرفيتها، بخاصة القرار 1701، واستمرار التعاون بين الجيش واليونيفيل». كذلك زار كاميرون والوفد المرافق، قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، وتناول البحث الوضع العام في لبنان والمنطقة والتطورات على الحدود الجنوبية. وأعرب أعضاء الوفد الزائر عن «دعم بلادهم للجيش في ظل الظروف الاستثنائية التي يمر بها لبنان».

MISS 3