تعلّم مهارات جديدة من دون مغادرة المنزل!

02 : 00

أصبح الوصول إلى الأدوات التي تسمح لك باكتساب مهارات جديدة أسهل من أي وقت مضى، وقد تساعدك هذه التجربة على تقوية دماغك! يعجّ العالم بأشخاص عاديين تعلموا القيام بنشاطات استثنائية من دون تلقي أي دروس خاصة. تعلّمت مصممة الأزياء البريطانية نادين ميرابي الحياكة مثلاً عبر مشاهدة فيديوات على يوتيوب. وتعلّم مصمم ألعاب الفيديو لويال ماين أن يكتب البرامج المحوسبة عبر تلقي دروس على كمبيوتر محمول، أثناء نشوئه في مخيم للاجئين الأوغنديين.

لا يؤدي اكتساب مهارات جديدة بالضرورة إلى تحقيق الشهرة أو جمع الثروات، بل إنه يترافق مع منافع صحية قيّمة، منها تحديد هدف الحياة وتفعيل قدرات التفكير أو حتى تحسين صحة الدماغ. يقول الدكتور جويل ساليناس، طبيب متخصص بعلم الأعصاب السلوكي والطب النفسي العصبي في مستشفى "ماساتشوستس" العام التابع لجامعة "هارفارد": "لا ترتبط النشاطات التي تحفّز العقل بتراجع مخاطر الخرف الشامل فحسب، بل إنها قد تمنع أيضاً تفاقم الهفوات المعرفية الخفيفة التي تحصل مع التقدم في السن".

لماذا يساعد التعلم الدماغ مع التقدم في السن؟ برأي ساليناس، يتعلق السبب على الأرجح بنشوء روابط جديدة في الخلايا الدماغية، ما قد يؤدي إلى ظهور مسارات إضافية لإيصال المعلومات إلى وجهتها الصحيحة. مثلما تزداد قوة العضلات عند تشغيلها، تتحسن وظيفة الدماغ عبر متابعة تحفيزه.

التعلم من المنزل

تتعدّد الأدوات التي تستطيع إرضاء تعطّشك إلى المعرفة وتقودك إلى مجالات ومهارات جديدة ومثيرة للاهتمام انطلاقاً من منزلك.

التطبيقات: تقدّم لك التطبيقات أو البرامج المحوسبة دروساً مختصرة قد تستفيد منها بغض النظر عن مكان وجودك. يمكنك أن تُنزّل تطبيقاً تعليمياً من متجر التطبيقات على أي هاتف ذكي أو كمبيوتر محمول بكل سهولة ومجاناً في معظم الأوقات (مع أن بعض التطبيقات يفرض بين 20 و200$ مقابل كل حصة). تستطيع آلاف التطبيقات مساعدتك على تعلّم كل ما تريده، بدءاً من اللغات الأجنبية (Duolingo أو Babbel) أو العزف على الآلات الموسيقية (Yousician)، وصولاً إلى اكتساب المعلومات عن علم الفلك (SkyView) أو تاريخ الفن (DailyArt). إذا كنت لا تعرف من أين تبدأ، استعمل تطبيقاً يقترح عليك خيارات كثيرة، مثل Udemy: ستجد فيه دروساً عن ترميز الكمبيوتر، والتصوير، والإدارة المالية، وآلاف الخيارات الأخرى.

الكتب: يمكنك أن تتعلم مسائل جديدة دوماً عبر قراءة الكتب. لكن في ظل وجود ملايين المجلدات على رفوف المكتبات وفي المنصات الرقمية حول العالم، قد لا تجيد اختيار المؤلفات التي تناسبك. إذا كنت تبحث عن موضوع محدد (السفن، الأزياء في القرن الثامن عشر، الثورة الأميركية، التصنيع المعاصر...)، توجّه إلى موقع (Goodreads (www.goodreads.com الذي يقترح ملايين العناوين ويساعدك على حصر خياراتك. ستجد أيضاً ملايين الكتب المجانية القابلة للتنزيل في مواقع مثل (OpenLibrary (www.openlibrary.org و (Project ¬ Gutenberg (www.gutenberg.org. أخيراً، تذكّر أن عدداً كبيراً من المكتبات المعاصرة يشمل كتباً صوتية إذا كنت تفضّل هذا الخيار.





دروس على الإنترنت: يمكنك أن تعود إلى أيام الجامعة وتتسجل في هذه الدروس. قد تكلفك بين مئات وآلاف الدولارات، وهي تشمل حصص قراءة وكتابة المواضيع ومشاهدة محاضرات مباشرة أو مسجّلة. يتعلق الهدف النهائي طبعاً بحصد شهادة معينة. بحسب عمرك وطموحك، قد تسمح لك تلك الشهادة بنيل وظيفة أو تحقيق إنجاز شخصي بكل بساطة.

إذا كنت لا تريد أخذ قرض وتكبّد أي كلفة، تسجّل في حصص مجانية على الإنترنت وشاهد محاضرات لأساتذة جامعيين من جميع أنحاء العالم. يمكنك إيجاد الدروس المجانية في مجموعة واسعة من المجالات، منها الفنون، وأنظمة الحكم، والتاريخ، والرياضيات، والطب، والموسيقى. للمشاركة في تلك الدروس، قم بزيارة مواقع جامعية مثل( EdX (www.edx.org (فيها حصص من معاهد معروفة مثل "هارفارد" و"معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا" و"ستانفورد")، أو استعمل محرك بحث خاص بالدروس الجامعية مثل(Class Central www.classcentral.com) للاطلاع على الصفوف المجانية في جامعات متنوعة.

حزم المشاريع: هل تريد أن تتعلم مهارة جديدة أو تكتسب هواية جديدة؟ تتعدد حزم المشاريع التي تقدم لك خيارات متنوعة. يمكنك أن تتعلم الحياكة، والاعتناء بالحديقة، وترتيب الأزهار، وخياطة الألحفة، وبناء المجسمات، والرسم، وتزيين الجلد، ونحت الخشب، والتطريز، أو حتى صنع الشموع والنبيذ والصابون والصلصات الحارة والساعات... تترافق هذه الحزم مع جميع التعليمات والمواد التي تحتاج إليها لبدء دروسك. يمكنك إيجادها في مواقع مثل Amazon أو في مكتبتك الإلكترونية المفضلة، أو يكفي أن تطبع عبارة "حزم المشاريع" (Project Kits) على محرك البحث. تتراوح الأسعار عموماً بين عشرات ومئات الدولارات، بحسب المواد المستعملة.

المدونات الصوتية: المدوّنة الصوتية برنامج مسجّل يمكن استعماله مجاناً عبر الإنترنت. يكفي أن تزور موقعاً إلكترونياً معيناً وتنقر على زر التشغيل وتسمع المواد المقترحة، أو قم بتنزيل المدونة الصوتية على الهاتف الذكي أو الكمبيوتر المحمول كي تسمع البرنامج في الوقت الذي يناسبك. تشكّل المدونات الصوتية طريقة ممتازة للتعلم، لا سيما إذا كنت تختار موضوعاً جديداً في كل حلقة. كذلك، يمكنك إيجاد مدونات صوتية تعليمية حول أي موضوع. يكفي أن تبحث عما تريده على شبكة الإنترنت (اطبع مثلاً عبارة "مدونة صوتية عن التاريخ" في محرك البحث) أو استعمل تطبيقات للمدونات الصوتية مثل Stitcher أو Spotify.

تتعدد الخيارات المتاحة أمامك، منها: Radiolab (www.radiolab.org)، How To Do Everything (www.howtodoeverything.org)،Presidential(www.washingtonpost.com/podcasts)، The Splendid Table (www.splendidtable.org).ولاكتشاف أحدث النزعات أو العلاجات الطبية، نوصيك بمدوّنة Living Better, Living Longer الصادرة عن جامعة "هارفارد" (www.health.harvard.edu/podcast-living-better-living-longer).

الفيديوات: يشمل موقع تقاسم الفيديوات، يوتيوب، ملايين الخيارات ويكون عدد كبير منها تعليمياً. يقدم بعضها محاضرات يُحمّلها أساتذة جامعيون على الموقع، ويقترح بعضها الآخر تفسيرات مفصّلة يقدّمها الناس لتقاسم معلوماتهم مع الآخرين.

يمكنك إيجاد فيديوات من دهانين يعرضون كيفية طلاء الجدران بطريقة احترافية، وخبراء كمبيوتر يعلّمون المشاهدين معلومات أساسية عن عملهم، وميكانيكيين يشرحون طريقة إصلاح السيارات، ومعلّمي رقص يعلّمون خطوات الرقص بالتفصيل. كذلك، ثمة فيديوات من خبراء الماكياج، وخياطين، ورؤساء الطهاة، وتقنيين متخصصين بمكيفات الهواء، وأطباء، ومحامين، وأي شخص يريد تقاسم معارفه مع الآخرين. اختر الموضوع الذي يهمك وابحث عنه على يوتيوب وستجد الفيديو الذي يناسبك على الأرجح.





نصائح للتعلم في عمر متقدم


هل تريد تكثيف جهودك لتعلم مهارة جديدة؟ في ما يلي، يقدم المدير الفخري جيمس ويلكينسون ومساعدته إيلين ساركيسيان من "مركز ديريك بوك للتعليم والتعلّم" في جامعة "هارفارد" نصائحهما لتحقيق هذا الهدف.

ما هي أفضل أداة تعليمية لكبار السن؟

ويلكينسون: إنها الأداة التي تسمح للناس بالتفاعل مع المحتويات المعروضة أمامهم عبر تدوين الملاحظات، والقيام بتمارين محددة، ورسم المخططات، أو جميع الخيارات السابقة. لا أهمية كبرى لشكل التعليمات. قد تكون عبارة عن فيديو أو كتاب أو مدوّنة صوتية. اختر النوع الذي تفضّله.

ساركيسيان: الفيديو قد يكون مفيداً لتعلم المهارات اليدوية، لا سيما إذا كانت نوعيته ممتازة ويسمح برؤية ما يجب فعله بالتفصيل. لكن يجب أن يكون إيقاع الفيديوات أبطأ من تلك التي كنت تفضّلها قبل سنوات ويجب أن تأخذ استراحات متكررة كي لا تشعر بالتعب. من الأسهل أن تكتسب مهارات جديدة عند تقديمها على دفعات واستيعابها تدريجاً.

هل من نصائح لحفظ المعلومات التي نتعلمها؟

ساركيسيان: يستعمل الناس حِيَلاً مختلفة لاكتساب المهارات الجديدة. يدوّن البعض الخطوات، ويحاول البعض الآخر حفظ صورة عقلية عما تعلّموه أو يكرر الخطوات في عقله أو بصوت مرتفع. أثناء قراءة الكتب، يمكنك أن تتذكر تفاصيله إذا تخيّلتَ أنك تخبر أحد الأشخاص بنقاط التشابه بين القصة وتجاربك الخاصة، أو النقاط التي أثارت اهتمامك وفاجأتك، أو الأسئلة التي تراودك. وإذا كنت تتعلم مهمة صعبة، مثل تحضير الخبز، قم بدعوة أحد أصدقائك لمشاركتك هذه التجربة. تتحسن النتائج عند مشاركة التجربة مع شخص آخر. حتى لو كان هذا الأخير لا يعرف كيفية تحضير الخبز، يمكن فهم التعليمات حين يتشارك شخصان في عملية التعلم.

ويلكينسون: تُحدد طريقة تعامل المتعلّم مع المواد مدى استيعابه لها ودرجة ترسّخها في عقله. إذا كان يتعلم مفردات روسية مثلاً، يجب أن يكتب كلمات بهذه اللغة. وإذا كان يتعلم زراعة الأزهار، يجب أن يجلب تربة مناسبة وبعض البذور ومصدر ضوء جيد ويبدأ تجربته الخاصة. وإذا كان يتعلم الفلسفة الألمانية، يجب أن يرصد الاختلافات بين الكلمات المتقاربة ويطبّق ذلك الاختلاف على طريقة تفكيره الخاصة. الأمر أشبه بمشاهدة فيديو رياضي. يمكنك أن تشاهد الفيديو وتُعجَب برشاقة المدرّب، لكنّ الاكتفاء بالمشاهدة لن يفيدك ما لم تطبّق التمارين بنفسك.

حسّن قوة دماغك!

هل تسمح هذه الحصص التعليمية بتحسين قوتك الدماغية فعلاً، ومتى يصبح التحسن واضحاً؟ إليك معلومة مثيرة للاهتمام لدى «المسنين الخارقين»، أي من يحافظون على ذاكرة مدهشة رغم تقدمهم في السن. يميل هؤلاء إلى المشاركة في نشاطات متنوعة لتحفيز العقل. يكون التحدي صعباً بما يكفي ويفرض عليهم بذل جهود متواصلة، لكنه ليس صعباً لدرجة أن يدفعهم إلى الاستسلام أو فقدان اهتمامهم بما يفعلونه.



تحذير: على عكس ما يحصل عند مشاهدة أستاذ جامعي مباشرةً، يصعب أن نصدّق كل ما يعرضه الناس على يوتيوب، لذا يجب أن نتوخى الحذر دوماً. تأكد من أن "الخبير" يملك موقعاً إلكترونياً يؤكد على مؤهلاته وقارن المعلومات المطروحة في أحد الفيديوات مع مصادر أخرى لمعرفة مدى إجماع الخبراء حول المعلومات المعروضة.


MISS 3