فوز بايدن في الانتخابات التمهيدية الديمقراطية بكارولاينا الجنوبية

08 : 02

حقّق الرئيس الأميركي جو بايدن، السبت، فوزاً سهلاً وبلا مفاجآت في الانتخابات التمهيديّة للحزب الديمقراطي في ولاية كارولاينا الجنوبيّة، وفق توقّعات بثّتها قنوات تلفزيونيّة أميركيّة، في اختبار انتخابي هو الأوّل له في سعيه إلى الفوز بولاية رئاسيّة ثانية.



ويُعوّل بايدن على قاعدة كبيرة من الناخبين السود في هذه الولاية المحافظة بجنوب الولايات المتحدة، وقد حقّق فوزاً بغالبيّة كبيرة جداً في هذه الانتخابات التمهيديّة أمام مرشّحَين آخرين، استناداً إلى التوقّعات.



وكان بايدن موجوداً في كاليفورنيا، مساء السبت، قبل توجّهه إلى نيفادا، استعداداً للتصويت المرتقب الثلثاء، وقد عبّر عن ثقته في أنّه سيهزم خصمه الجمهوري المحتمل الرئيس السابق دونالد ترامب في تشرين الثاني.



وقال بايدن في بيان: "عام 2024، تحدّث شعب كارولاينا الجنوبية مرّة أخرى، وليس لديّ أدنى شكّ في أنّكم وضعتمونا على طريق الفوز بالرئاسة مرّة جديدة وخسارة دونالد ترامب مجدداً".



وتابع بايدن لدى تفقّده مقرّ حملته في وليمنغتون في ولاية ديلاوير: "ينتابني شعور جيّد"، مضيفاً: "الشخص الذي نواجهه لا يؤيد أي شيء. إنه ضد كل شيء".





وكانت حملة بايدن للرئاسة عام 2020 قد اكتسبت زخما في هذه الولاية الجنوبية، وقد عوّل على زخم مماثل للاستحقاق المقبل الذي يُرجّح أن يخوضه مجددا في مواجهة ترامب.



وبدا الإقبال ضعيفا في مراكز تصويت زارتها وكالة فرانس برس في مدينة تشارلستون، مع اعتبار كثر أن فوز بايدن في جنوب كارولاينا مفروغ منه.



وواجه الرئيس الديموقراطي البالغ 81 عاماً، في الانتخابات التمهيدية التي فتحت مراكز الاقتراع فيها عند السابعة صباحاً وأغلقت عند السابعة مساءً، خصمين هما: عضو الكونغرس عن ولاية مينيسوتا دين فيليبس والكاتبة ماريان وليامسون.



وأعرب ناخبون كثر عن رضاهم في الغالب على سجل بايدن، لكنّهم أقرّوا بقلّة الحماسة لولاية رئاسية ثانية له، مشدّدين في المقابل على أنهم لا يريدون عودة ترامب إلى الرئاسة.

MISS 3